كاماني : في حضرة أمير الفادو ......
12/08/2018

كاماني : في حضرة أمير الفادو ......

التقى جمهور مهرجان الحمامات الدولي  في دورته الرابعة و الخمسين, التي تحمل شعار " الحمامات تعشق الحياة" ليلة السبت 11 أوت مع عرض موسيقي للفنان البرتغالي "كاماني", أحد أهم الاسماء في آداء موسيقى الفادو البرتغالية.

هي المرة الأولى التي يتواصل فيها الجمهور التونسي، مع نجم الفادو العالمي "كاماني" ( وهو تصغير لاسمه كارلوس مانيوال). كان لقاءا مميزا على وقع التفاعل مع صنف موسيقي خاص جدا أكده "كاماني" من خلال تمكنه و إتقانه لمفردات فنه بحضور ركحي انيق و متميز. قدم في هذا العرض اخر ألبوماته "كانتا مارسينايرو" Canta marceneiro و هو محاولة لتكريم و تخليد ذكرى أحد ايقونات الفادو ، "الفريدو مارسينايرو".

انتشى الحاضرون بصوت مميز و روح عاشقة ، غاص في عمق شاعرية نصوص ملهمة لأكبر شعراء البرتغال، الكلاسيكيين منهم و المحدثين لعل أبرزهم "فرناندو بيساوا". كلمات امتزجت بخصوصية أداء الجيتار البرتغالي ذي الإثني عشرة وترا،  فاثمرت مزيجا ساحرا هو كنه موسيقى الفادو.

منذ سنة 1995عانق "كاماني" التميزمن خلال أعماله الناجحة والتي تجاوزت حدود البرتغال ، فغزا عدة بلدان مثل تايوان، ألمانيا، مقدونيا، النمسا،تركيا، المكسيك، الولايات المتحدة الامريكية، وحقق فيها نجاحا كبيرا ،امام جمهور متعطش للغوص في عوالم الفادو العميقة.

الفادو : "موسيقى الحياة"

تفاسير عديدة تقول إن كلمة "فادو " البرتغالية تعني القدر، قراءات تاريخية تقر بأن قدر هذه الموسيقى أن تتحول من اهازيج البحاارة و اناشيد شجن الزوجات المنتظرات في الموانئ الى جنس فني يجمع بين قوة الأداء و التعبير و بلاغة الصورة الشعرية، مما يجعلها شاهدا من شواهد هوية ثقافية متأصلة..أما "كماني" فحريص على التأكيد أن الفادو هو فن الحياة، معبر عن هواجس الإنسان اليومية، الأقرب بصدقه عن كوامنه و مكنوناته. لذلك يحرص على مواصلة البحث عن نقاط لقاء بين الجانب الكلاسيكي فيه و محاولات التجديد و التطوير.

"كاماني" رمز من رموز الموسيقى البرتغالية،يتربع على عرش الفادو أميرا.

العرض القادم:

تسهرون ليلة الأحد 12 أوت مع عرض مسرحي "أنا برشا" لمجد مستورة, ليليا بن رمضان, حمدي مجدوب،آسية الجعايبي وأسامة القايدي.

انا برشة", عالم يجمع عوالم مختلفة ، حيث كل التعبيرات تؤدي إلى المعنى، حيث الكلمة تراقص الموسيقى؛مؤثرات الضوء و الصورة والسينوغرافيا.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة