07/01/2021

كاتبة الدولة للقوات الجوية الأمريكية تثمّن وجود المرأة التونسية بصفوف جيش الطيران في جميع الاختصاصات

على هامش زيارتها إلى تونس للتباحث مع وزير الدفاع الوطني، إبراهيم البرتاجي، التقت كاتبة الدولة للقوات الجوية الأمريكية، باربرا باريت، أمس الأربعاء، بالقاعدة الجوية بالعوينة، بعسكريات من رتب مختلفة حول آفاق التعاون العسكري التونسي الأمريكي.  

وتناول اللقاء، وفق بلاغ صادر اليوم الخميس عن وزارة الدفاع، حضور العنصر النسائي بالجيش الوطني ومساهمته في تطوير المؤسسة العسكرية، جنبا إلى جنب، مع بقية زملائهم من العسكريين.  

وتحادثت كاتبة الدولة للقوات الجوية الأمريكية، مع بعض العسكريات، حول تجربتهن ودورهنّ في مختلف المواقع صلب المؤسسة العسكرية.  

وثمّنت بالمناسبة وجود المرأة التونسية بصفوف جيش الطيران في جميع الاختصاصات ومشاركتها ضمن جميع المهمات العملياتية، مشيرة إلى بأهمية مشاركتها في مهام حفظ السلام.  

وعبّرت باريت عن إعجابها بالنموذج التونسي الذي يطبق مبدأ المساواة بين الرجال والنساء في شتّى المجالات، "رغم التحديات التي تواجهها المرأة وانخراط الجيش الوطني في مقاربة النوع الاجتماعي".  

يُذكر أنه بدأ الشروع في إنتداب المرأة بالجيش التونسي منذ سنة 1976، بالنسبة إلى الضباط وضباط الصف في عدّة إختصاصات واضطلعت المرأة منذ ذلك التاريخ بعدّة خطط، على غرار وكيل الدولة العام مدير القضاء العسكري ومدير الميزانية والبرمجة والرقابة ورئيس قسم عمليات بجيش الطيران ورؤساء أقسام طب بالمستشفى العسكري الأصلي للتعليم بتونس، فضلا عن مشاركتها في حفظ السلام منذ سنة 2007 وآخرها في مالي سنة 2018.  

وقد تطورت نسبة إنتداب العنصر النسائي بالمؤسسة العسكرية، بصفة ملحوظة، إذ ارتفعت من 6% سنة 2015 إلى 16% سنة 2017.  

كما جاء في البلاغ ذاته أن وزارة الدفاع الوطني، تبذل في إطار إدماج مقاربة النوع الإجتماعي داخل المؤسسة العسكرية، المجهودات الضرورية لملاءمة البنية الأساسية والمعدات والتجهيزات الحالية والمستقبلية للحاجيات الخصوصية للعسكريات قدر الإمكان وذلك في إنسجام مع قرار مجلس الأمن 1325 الصادر سنة 2000 المتعلّق بالمرأة والأمن والسلم ومَأْسسة مقاربة النوع الإجتماعي.

الاكثر قراءة