16/12/2017

قمصان سوداء سيرتدونها صحفيون من ميانمار احتجاجا على اعتقال صحفيين من رويترز

قالت جماعة من صحفيي ميانمار إنها ستبدأ ارتداء قمصان سوداء اليوم السبت احتجاجا على احتجاز صحفيين من رويترز يتهمان بانتهاك قانون إفشاء أسرار الدولة وذلك مع تزايد الضغط على ميانمار لإطلاق سراحهما.

ونددت لجنة حماية الصحفيين في ميانمار، وهي جماعة من الصحفيين المحليين تظاهرت من قبل ضد ملاحقات قضائية لصحفيين، بما وصفته بأنه "الاعتقالات المجحفة التي تؤثر على حرية الإعلام".

وفي بيان منشور على موقع فيسبوك قالت اللجنة إن أعضاءها سيرتدون قمصانا سوداء "تعبيرا عن العصر الأسود لحرية الإعلام". وطالبت اللجنة بالإفراج الفوري غير المشروط عن الصحفيين وا لون (31 عاما) وكياو سوي أو (27 عاما).

وقالت اللجنة "نحث الصحفيين من جميع أنحاء البلاد على المشاركة في الحملة السوداء" مضيفة أنها تخطط أيضا لتنظيم احتجاجات رسمية وصلوات.

ولم يتضح مدى الدعم الذي تحظى به اللجنة بين الصحفيين في ميانمار.

وقال إيه. هلا لاي ثو زار وهو صحفي فيديو وأحد أعضاء اللجنة التنفيذية البالغ عددهم 21 فردا في الجماعة إن لجنة حماية الصحفيين في ميانمار تشكلت ردا على القبض على رئيس تحرير صحيفة في جوان بسبب نشر كاريكاتير يسخر من الجيش.

وأضاف "يجب أن يتمتع الصحفي بحرية الحصول على المعلومات وكتابة الأخبار وفقا لقواعد المهنة" في إشارة إلى قضية صحفيي رويترز.

وقال ميو نيونت وهو مسؤول في وزارة الإعلام لرويترز إن القضية ليس لها علاقة بحرية الصحافة.

وأضاف "الأمر يتعلق بقانون إفشاء أسرار الدولة. ينبغي أن يكون الصحفيون قادرون على تمييز السر من سواه... لدينا بالفعل حرية صحافة. هناك حرية كتابة وتعبير... هناك حرية صحافة إذا اتبعت القواعد".

وردا على سؤال بشأن "الحملة السوداء" التي أطلقها صحفيون محليون قال نيونت "يمكن للجميع التعبير عن مشاعرهم".

الاكثر قراءة