الٱن

31/07/2024

قفصة: غدا افتتاح مهرجان المناجم بالمتلوي بعد توقف 4 سنوات

تنطلق يوم غد الخميس فعاليات مهرجان المناجم بالمتلوي من ولاية قفصة في دورته 33، ليتواصل إلى غاية 15 أوت تحت شعار "تحيا فلسطين، تحيا غزة، تحيا المقاومة،" وذلك بتنظيم من جمعية المناجم بالمتلوي.

وأفاد مدير مهرجان المناجم بالمتلوي فريد خميلي، أن حفل الافتتاح سيكون بعرض فني صوفي بعنوان" ننده الاسياد" بقيادة محمد البسكري كما سيتم على هامش هذه السهرة تكريم عدد من التلاميذ من ابناء المتلوي المتفوقين في المناظرات الوطنية. وبين أن الهيئة أعدت برمجة متنوعة خلال هذه الدورة تراوح بين العروض الموسيقية والسينمائية والمسرحية من بينها عرض فني لفرقة أولاد المناجم تضامنا مع القضية الفلسطينية .

وأضاف فريد خميلي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه تم كذلك عروض مسرحية "المهفات " للفنان الأمين النهدي ومسرحية "بيتزا الفن" لفرقة المسرح بتونس وسهرة فنية للفنانة عفاف سالم وسفيان الداهش وسهرة فنية شعبية بعنوان لمة أولاد المتلوي، مشيرا إلى أن للشباب أيضا موعد مع فن الراب بعرضين الاول للمغني "بلينقوس" والثاني"جنجون" إضافة إلى عرض لفيلم "غدوة خير" للممثل التونسي ظافر العابدين وغيرها من العروض الاخرى.

وأشار مدير مهرجان المناجم بالمتلوي، أن أكثر الصعوبات التي واجهتها الهيئة لإعداد هذه الدورة هي التسريع في عملية إعادة تهيئة فضاء المسرح بالمنطقة لاحتضان عروض المهرجان واستيعاب الجمهور، باعتبار أن المهرجان كان متوقفا منذ سنة 2020 بسبب منع تنظيم المهرجانات جراء تفشي وباء كورونا وكذلك لأن وضعية فضاء المسرح كانت سيئة وتشكل خطرا على سلامة الجمهور الأمر الذي تطلب صيانته على مدى سنتين.

كما تحدث عن وجود صعوبات مالية تتعلق بتمويل المهرجان لغياب مستشهرين وداعمين له باستثناء شركة فسفاط قفصة.

 

 

الاكثر قراءة