04/01/2019

قرابة 50 مليون دينار لإصلاح أضرار الفيضانات بولاية نابل

أكد وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، نور الدين السالمي، أن إشغال إصلاح الأضرار التي تسببت فيها فيضانات 22 سبتمبر2018 بولاية نابل والتي مست عددا من المنشآت، "تسير بنسق حثيث وبنسب مرضية فاق معدلها 60 بالمائة".

وأبرز السالمي، في تصريح لـ(وات)، الجمعة، أن الحكومة رصدت، في إطار المجلس الوزاري الذي انعقد بولاية نابل بعد الفيضانات، قرابة 50 مليون دينار تم بعد صرف جزء أول بقيمة 33 مليون دينار على أن يتم صرف الجزء المتبقي في إطار صفقات مباشرة لقرابة 27 مشروع.

وأوضح، على هامش زيارة العمل التي أدها اليوم إلى ولاية نابل لمتابعة تقدم أشغال هذه المشاريع خاصة على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 ببوعرقوب وبوادي المنقع ووادي المالح بنابل والطريق المحلية رقم 509 و بوادي زامو بدار شعبان الفهري وبمسلك بوسيف بمعتمدية قربة، أن المدة الزمنية المحددة لإتمام انجاز المشاريع قدرت بأربعة أشهر مؤكدا على ضرورة إحكام المتابعة خاصة وان التدخل لا يقتصر على إصلاح الأضرار بل انه يشمل كذلك تدخلات مهمة للصيانة والتعهد والتوقي من الفيضانات.

وبين أن الزيارة مكنت من متابعة تقدم انجاز عدد من مشاريع الطرقات ومن أبرزها استئناف أشغال الطريق الحزامية بقرمبالية على طول 7 كلم منذ مارس 2018 و الذي بقي معطلا منذ سنة 2010 وبدء استغلال جزء منه على طول 3 كلم على أن يكتمل انجازه بصفة كلية خلال بضعة اشهر بعد انجاز 4 جسور من بينهم جسرين على السكة الحديدية بالإضافة إلى تركيز الإنارة على طول المشروع .

ومن المنتظر أن يسهم هذا المشروع، الذي تقدر تكلفته الجملية ب23 مليون دينار، في تخفيف الضغط المروري الذي تعاني منه مدينة قرمبالية.

وعاين الوزير ببوعرقوب تقدم انجاز مشروع بناء 74 مسكن اجتماعي والذي بلغ مراحله الأخيرة على أن يكون جاهزا خلال شهر أو شهرين على أقصى تقدير ومشروع السكن الاجتماعي بمنطقة "ألاف هاش" الذي يتكون من 90 مسكن جماعي عمودي أنجزت 100 بالمائة منذ أشهر مبرزا انه أعطى اليوم إشارة تعليق قائمات المنتفعين بهذا المشروع لقبول الاعتراضات إن وجدت وحرصا على أن يتم تسليم المساكن لمستحقيها في إطار الشفافية التامة.

وأعلن من جهة أخرى بخصوص المشاريع الكبرى للوزارة خلال سنة 2019، أنها ستشمل بالخصوص فتح الحوزة، خلال الأسابيع القريبة القادمة، للطريق السيارة تونس جلمة ومشروع قنطرة بنزرت والطريق الرومانية جرجيس جربة والطريق السيارة التي ستفتح خلال هذه السنة بين قابس ومدنين بالإضافة إلى مشروع طريق قربص الذي تقدر تكلفته الجملية ب70 مليون دينار والذي بلغ مرحلة اختيار المقاولة.

 

 

 

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة