الٱن

25/05/2018

قايد السبسي يلتقي رئيس المجلس الاعلى للدولة بليبيا خالد المشري

التقى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، اليوم الجمعة بقصر قرطاج، خالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدولة بليبيا والوفد المرافق له.

وقدّم رئيس الدولة وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية تهانيه لخالد المشري على انتخابه في شهر أفريل المنقضي رئيسا جديدا للمجلس الأعلى للدولة في ليبيا مذكّرا بعلاقات الأخوة التاريخية التي تجمع تونس وليبيا .

وبعد ان استعرض المساعي التي تبذلها تونس في إطار المبادرة الثلاثية ومع مختلف الأطراف الليبية لدفع مسار التسوية السياسية، اكد رئيس الجمهورية ضرورة أن يكون مسار المصالحة والتسوية تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة وأن يكون الحلّ نابعا من إرادة الليبيين أنفسهم.

وشدد على انّ "تونس ليست لديها أيّ أجندة سوى عودة ليبيا إلى وضعها الطبيعي وتفرّغ أبنائها لبناء الدولة وتركيز مؤسساتها في كنف الأمن والاستقرار والوئام قائلا ان تونس على استعداد ّ دائم لمساعدة الأشقاء الليبيين على الحوار لإيجاد تسوية سياسية شاملة للأزمة القائمة في بلدهم.

وذكّر، في هذا السياق، بثوابت الموقف التونسي الداعي إلى عدم التدخل في الشأن الداخلي الليبي وتشجيع مختلف الأطراف الليبية على الحوار للتقدّم بالعملية السياسية مشدّدا على أنّ تونس ستدعم بقوة ما سيتوافق عليه الليبيون لبناء مستقبل أفضل لبلدهم، ومعربا عن ثقته في قدرة الليبيين على تجاوز الوضع الحالي رغم الصعوبات التي يواجهونها.

من جانبه، استعرض خالد المشري أهمّ التطورات التي تشهدها الساحة الليبية وأطلع رئيس الجمهورية على نتائج المساعي والمشاورات التي يقوم بها مع مختلف الأطراف الليبية، مؤكدا تمسكه بالمسار الديمقراطي والدستوري في ليبيا كمرحلة أساسية قبل إجراء الانتخابات القادمة.

كما ثمّن الجهود التي تقوم بها تونس لمساعدة ليبيا للخروج من أزمتها الحالية مشددا على أنّ الحلّ لن يكون إلاّ ليبيَّا، ومبرزا انفتاحه على مختلف المبادرات التي تهدف إلى دفع مسار التسوية السياسية في ليبيا.

الاكثر قراءة