الٱن

07/12/2017

قايد السبسي:تونس ملتزمة بحشد الدعم الدولي لإعادة القضية الفلسطينية إلى صدارة اهتمام المجموعة الدولية

أكد رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، التزام تونس الثابت ببذل كلّ ما بوسعها مع الدول الشقيقة والصديقة من أجل حشد الدعم الدولي لإعادة القضية الفلسطينية إلى صدارة اهتمام المجموعة الدولية، وانتزاع الاعتراف الكامل بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وجدد في رسالة وجهها اليوم الخميس إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقوف تونس ومساندتها المطلقة للقضية الفلسطينية، وتضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني، وذلك على إثر إعلان الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل واعتزامها نقل سفارتها إليها.

وقال " هذه الظروف العصيبة تقتضي من جميع العرب والمسلمين وكل القوى المحبة للسلام التحرّك العاجل لتفادي اتخاذ أية خطوات مماثلة تجاه مدينة القدس التي تعدّ جزءا لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1967".

وأعتبر أن القرار الأمريكي هو اعتداء سافر على الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، واستهداف لتطلعاته المشروعة لنيل حريته واستقلاله، وخرق صارخ لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وتنكّر للاتّفاقيات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التي تمت برعاية أمريكية والتي تقضي بأنّ وضع مدينة القدس يتمّ تقريره في مفاوضات الحلّ النهائي.

كما بين رئيس الجمهورية أنّ الإقدام على هذه الخطوة غير المسبوقة هو دليل واضح على الانحياز الكامل للجانب الإسرائيلي وتنكّر صريح للمواثيق الدولية بما يجعل من جهود إحياء عملية السلام أمرا مستعصيا ، ويساهم في مزيد الاحتقان وتوتير الأجواء وإرباك الأمن والاستقرار في المنطقة، فضلا عمّا تُمثله من استفزاز واستهتار بمشاعر الأمة العربية والإسلامية.

الاكثر قراءة