الٱن

ولاية قابس
22/01/2019

قابس: لقاء علمي حول توجهات وتحديات مصنع الغد

في إطار الدورة الثالثة للأيام العلمية والتكنولوجية التي تنظمها شركة التصرف في القطب الصناعي والتكنولوجي بقابس، بالتعاون مع جامعة قابس وعدد من المؤسسات الصناعية، قدم مساء أمس الاثنين أستاذ التعليم العالي ومدير البحوث بالمركز الوطني للبحوث العلمية بفرنسا جون كلود شاربنتيي محاضرة علمية حول "توجهات وتحديات مصنع الغد".

وابرز الخبير الدولي المختص في مجال الهندسة الكيميائية بالمناسبة في هذا اللقاء العلمي الذي حضره عدد من الجامعيين والصناعيين من قابس وقفصة وصفاقس، مواصفات مصنع الغد حيث عرفه على انه "مصنع صغير مقتصد للطاقة وللمواد الأولية ويتسم بالنجاعة والمردودية وبتوفير حاجيات المستهلك بجودة عالية".

كما يتميز مصنع الغد، حسب الخبير ب"تأمينه للسلامة الصناعية والمحافظة على البيئة، والتزامه بالمسؤولية المجتمعية، لينسجم بفضل كل هذه الخصائص مع متطلبات وقواعد التنمية المستدامة".

وقد توجت المداخلة العلمية التي قدمت بقاعة المحاضرات بجامعة قابس بنقاش تم خلاله التأكيد على ضرورة مراجعة برامج التكوين على مستوى مدارس المهندسين،حتى تواكب المتطلبات الجديدة لمصنع الغد،وعلى تطوير البحوث العلمية خاصة على مستوى تكثيف الأساليب الصناعية ونماذج المحاكاة لتحسين مردودية هذه الأساليب.

يشار إلى أن الأيام العلمية والتكنولوجية بقابس تهدف إلى مواكبة التوجهات الجديدة في مجالات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، والتعرف على أحدث الابتكارات العلمية والتكنولوجية للاستجابة للحاجيات المتجددة والسريعة لمؤسسات ومصانع الغد، علاوة على تبادل التجارب حول المشاريع الاستثمارية في المجالات الواعدة.

 

 

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة