الٱن

05/01/2020

قائد "الحرس الثوري" الإيراني يتوعد الولايات المتحدة بـ"انتقام مؤلم" ردا على مقتل سليماني

قال القائد العام لقوات "حرس الثورة" في ايران اللواء حسين سلامي، إن مقتل اللواء قاسم سليماني قائد "فيلق القدس" التابع للحرس، يشكل" نقطة البداية لنهاية التواجد الامريكي بالمنطقة"، متوعدا الولايات المتحدة الأمريكية بـ" انتقام مؤلم يجعلها نادمة على فعلتها" وفق ما أوردته وكالة الانباء الجزائرية.

و وصف اللواء سلامي، اللواء سليماني بأنه" كان مهندس الهزائم الاستراتيجية للولايات المتحدة خلال العقود الماضية".

وأضاف، في تصريح له بثته وكالة الأنباء الايرانية "ارنا" اليوم الاحد أن سليماني "كان لديه حضور لافت ومؤثر في قلب جميع الصراعات التي كان أحد اطرافها الامريكان او حلفاؤهم، ولم يسمح بتحقق السياسات الميدانية والاستراتيجية الامريكية في المنطقة".

وفي وقت سابق، حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إيران، من استهداف مواطنين أو مصالح أمريكية ردا على مقتل اللواء قاسم سليماني، مهددا بأن الرد الأمريكي "سيكون سريعا جدا وقاسيا جدا".

وقال ترامب، في سلسلة تغريدات على موقع "تويتر"، "إن الولايات المتحدة حددت 52 موقعا إيرانيا ستضربها إذا هاجمت إيران أي أمريكيين أو أي أصول أمريكية".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، قد أعلنت أنه "بتوجيهات" من الرئيس دونالد ترامب، قام الجيش الأمريكي "بعمل دفاعي حاسم لحماية الأفراد الأمريكيين في الخارج بقتل قاسم سليماني".

وقتل سليماني، ونائب رئيس "هيئة الحشد الشعبي" في العراق أبو مهدي المهندس، مع آخرين بقصف جوي أمريكي فجر أمس الأول الجمعة في العاصمة العراقية بغداد.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة