الٱن

02/06/2020

في افتتاح الجلسة العامّة: الغنّوشي يدعو النخب والأحزاب السياسية بمختلف توجهاتها إلى مزيد التضامن والتهدئة

دعا رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنّوشي اليوم الثلاثاء خلال افتتاح الجلسة العامة جميع فئات الشعب والنخب والأحزاب السياسية بمختلف توجهاتها وانتماءاتها إلى مزيد التضامن ورصّ الصفوف والتهدئة والتوافق لما فيه مصلحة الشعب التونسي.  

وأبرز في كلمته ضرورة مضاعفة الجهد لتحقيق التنمية العادلة بين الجهات خاصّة على إثر الحادثة الأليمة التي شهدتها معتمدية حاجب العيون في إشارة إلى وفاة شباب من منطقة حاجب العيون إثر تناولهم لمادّة "القوارص" .  

وفي هذا الصدد أكّد ضرورة التوجّه إلى المجتمع وخاصة إلى الفئات الضعيفة والمهمشة وإلى الجهات المحرومة لتحقيق التنمية المطلوبة لكافة الجهات وذلك بعد النجاح في الانتقال الديمقراطي والسياسي معربا عن أمله في مضاعفة الجهد لكسب رهان التنمية والعدل الاجتماعي بين مختلف فئات الشعب التونسي.  

وتقدم رئيس البرلمان بتعازيه الى عائلات ضحايا معتمدية حاجب العيون وكذلك الى النائب ورئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر عبير موسى، بعد وفاة والدها والنائب عن كتلة الاصلاح خير الدين الزاهي على اثر وفاة والده ايضا.  

من جهة أخرى أعلن رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنّوشي اليوم الثلاثاء وعند انطلاق الجلسة العامّة بصفة رسميّة عن استقالة النائب زهير مخلوف من الكتلة البرلمانيّة قلب تونس.  

وخلال نقطة نظام طالب النائب عن حركة تحيا تونس مبروك كورشيد البرلمان بإصدار بيان إدانة حول "الهجمة الكبرى التي يتعرّضَ إليها الفلسطينيون في الضفة الغربية داعيا إلى إدراج هذه النقطة بجدول أعمال جلسة اليوم.    

من جهته طالب النائب صافي سعيد (من غير المنتمين إلى كتل) بإدراج نقطتين اثنين الأولى تتعلّق بمساندة الشعب الأمريكي ضدّ الحملة العنصرية ضد أحد مكونات الشعب الأمريكي ممّن يتعرضون لحملات فاشيّة.  

أمّا النقطة الثانية فتتعلّق باستدعاء وزير الدفاع الوطني إلى البرلمان لتوضيح ما يروّج حول القواعد الأمريكية على الأراضي التونسيّة وفهم حقيقة ذلك من وزير الدفاع ورئيس الجمهوريّة ورئيس البرلمان أيضا إذا ما كان لديهم معطيات حول هذا الموضوع.  

يذكر ان جدول اعمال الجلسة العامة يتضمن النظر في مشروع قانون يتعلق بالموافقة على عقد القرض المبرم بتونس بتاريخ 12 ديسمبر 2018 بين الجمهورية التونسية والمؤسسة الألمانية للقروض من أجل إعادة الإعمار لتمويل برنامج دعم الإصلاحات في قطاع المياه - مرحلة ثانية إضافة إلى مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على انضمام الجمهورية التونسية إلى البروتوكول بشأن الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية بالمتوسط .  

وستنظر جلسة اليوم كذلك في إمكانيّة التصويت على إنهاء العمل بالإجراءات الاستثنائية المتعلقة بسير عمل مجلس نوّاب الشعب أثناء أزمة فيروس كورونا.

يذكر ان جلسة اليوم قد انطلقت بحضور وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي وكاتبة الدولة لدى وزير الفلاحة والوفد المرافق لهما .

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة