الٱن

11/12/2018

فيولاتا بولس: استعداد المفوضية الأوروبية لتدعيم مشاركة تونس في مختلف البرامج الأوروبية

أكدت المفوضة الأوروبية المكلفة بالنقل، فيولاتا بولسّ، استعداد المفوضية الأوروبية لمزيد تدعيم مشاركة تونس في مختلف البرامج الأوروبية، لاسيما، برامج الأنظمة اللوجيستية والسلامة المرورية ورقمنة الخدمات في إطار ما يعرف بأنظمة النقل الذكية.

كما أشارت المفوضة الأوروبية، خلال لقاء جمعها امس الاثنين ببروكسال (بلجيكا)، بوزير النقل والمفوض الرئيس، هشام بن احمد "، الذي يؤدي زيارة الى العاصمة البلجيكية في اطار الجولة الثالثة من المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول اتفاقية التبادل الحر والشامل والمعمق "الاليكا"، إلى الدور المتميز، الذي تقوم به تونس في دفع التعاون وتسهيل التفاوض حول ربط شبكات النقل الإقليمية وخاصة منها الأورومتوسطية لمزيد تنشيط المبادلات في المنطقة.

ودعا وزير النقل، هشام بن احمد إلى مزيد تعزيز مشاركة تونس في البرامج الأوروبية والإقليمية والاستفادة من الدعم الفني والخبرات الأوروبية في ميادين النقل البحري والجوي والبري واللوجيستية. واكد سعي تونس إلى أن تكون طرفا فاعلا في الشبكات الإقليمية للنقل بمختلف مكوناتها، وفق بلاغ صادر الثلاثاء عن وزارة النقل.

ومثل اللقاء، الذي تمحور بالخصوص حول علاقات التعاون الثنائي في مختلف مجالات النقل وسبل تطويرها، مناسبة قدمت خلالها المسؤولة الاوروبية الخطوط العريضة للسياسات الأوروبية في هذا القطاع، خاصة منها المتعلقة، بتقليص عدد ضحايا حوادث الطرقات.

وفي ذات السياق، أبرز وزير النقل تطابق وجهات النظر والرؤى مع التوجه الأوروبي، الذي ينسجم مع المقاربة التونسية في مجال السلامة المرورية، داعيا إلى البحث في آليات تشريك تونس عمليا في هذا البرنامج.

يشار الى أن تونس والاتحاد الاوروبي شرعا، منذ امس الاثنين ببروكسال، في الخوض في الجولة الثالثة من المفاوضات، في اطار اتفاق مشروع اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق "الاليكا"، وسط تاكيدات من الجانب التونسي على اقرار الاروبيين اجراءات استثنائية لفائدة القطاعات الاستراتيجية .

الاكثر قراءة