الٱن

24/02/2024

فيلم "بنات ألفة" يفوز بجائزة سيزار لأفضل وثائقي

فاز فيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية بجائزة أفضل فيلم وثائقي في الدورة التّاسعة والأربعين لجائزة سيزار الفرنسية التي تمنحها سنويا أكاديمية الفنون والتقنيات السينمائية منذ عام 1976 لأفضل الإنتاجات السينمائية.

وأقيم حفل تسليم الجوائز، مساء أمس، في مسرح الأولمبيا بباريس. وهذا الفيلم مرشح لتمثيل تونس في جوائز الأوسكار في فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنڨليزية.

و"بنات ألفة" فيلم روائي وثائقي من بطولة الممثلة هند صبري (في دور البطلة ألفة) ونور قروي وإشراق مطر ومجد مستورة.

وتدور أحداثه حول قصة حقيقية لامرأة تونسية تدعى "ألفة" تتأرجح حياتها بين النور والعتمة، ويتصاعد المسار الدرامي للقصة باختفاء ابنتيها، وقد اعتمدت كوثر بن هنية في طرحها السينمائي على أداء ممثلات محترفات في مشاهد تصويرية وروائية بتصور جديد يجمع بين الأسلوب الوثائقي والدرامي لدفع عنصر التشويق في رحلة البحث عن الفتاتين.

وكان هذا الفيلم عُرض ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" السينمائي (ماي 2023) حيث تُوّج بأربع جوائز هي "المواطنة" و"العين الذهبية" و"السينما الإيجابية"، إلى جانب "تنويه خاص" من لجنة جائزة الناقد "فرنسوا شالي" التي تمنحها جمعية "فرنسوا شالي" منذ 27 سنة على هامش مهرجان كان من قبل مجموعة من النقاد والصحفيين المختصين في المجال السينمائي.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة