الٱن

عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يبلغ ملياري شخص شهريا
29/09/2018

"فيسبوك" يبلغ عن تأثر 50 مليون مستخدم بخلل أمني

ذكر عملاق وسائل التواصل الاجتماعي الأمريكي "فيسبوك"، يوم أمس الجمعة، إن 50 مليونا من مستخدميه قد يكونوا عرضة للتأثر مباشرة بخلل أمني جديد عثر عليه فريقه الأمني قبل بضعة أيام.

وقالت الشركة إن مهندسيها الأمنيين اكتشفوا يوم الثلاثاء أن "مهاجمين استغلوا ثغرة في تشفير فيسبوك أثرت على خاصية (عرض كـ)، وهي ميزة تسمح للأشخاص بمشاهدة حسابهم الشخصي كشخص آخر".

وقالت "فيسبوك" في منشور على مدونة إن المسألة الأمنية قد تسمح لقراصنة بسرقة رموز دخول يستخدمها مستخدمو "فيسبوك" كمفاتيح ولوج رقمية ومن ثم السيطرة على حساباتهم.

وكإجراء احترازي، قالت "فيسبوك" إنها طالبت بإعادة تعيين رموز الوصول الخاصة بـ 50 مليون حساب، إضافة إلى 40 مليون حساب آخر استخدم ميزة (عرض كـ) خلال العام الماضي.

وقال غاي روزين، نائب رئيس الشركة لإدارة المنتجات، إنه "نتيجة لذلك، سيتعين على حوالي 90 مليون شخص الآن إعادة تسجيل الدخول إلى فيسبوك، أو أي تطبيقات خاصة بهم تستخدم تسجيل دخول فيسبوك"، مضيفا أنه سيتم أيضا إخطارهم بما حدث في الجزء العلوي من خلاصة الأخبار الخاصة بهم.

وقال إن الشركة أخذت هذا الحادث "على محمل الجد بشكل لا يصدق" واتخذت خطوات لإصلاح المشكلة الأمنية وأبلغت إنفاذ القانون.

وقالت "فيسبوك" إنها بدأت تحقيقا، لكنها لم تحدد ما إذا قد أسيء استخدام هذه الحسابات أو الوصول إلى أي معلومات.

وقال روزين "نحن لا نعرف أيضا من يقف وراء هذه الهجمات أو أين يتواجدون".

من جهته، قال مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك"، يوم الجمعة، في حسابه على الموقع، إن الشركة قامت بإصلاح الخلل الأمني ليلة يوم الخميس "لمنع هذا المهاجم أو أي شخص آخر من سرقة رموز وصول إضافية".

ويعد إعلان يوم الجمعة أحدث انتكاسة لـ "فيسبوك" خلال العام الماضي عندما ظل يكافح باستمرار التحديات المتعلقة بخصوصية بيانات المستخدمين وكيفية التعامل مع المعلومات على المنصة.

وفي وقت سابق من هذا العام، تورطت "فيسبوك" في فضيحة كبيرة بعد أن تمكنت شركة بريطانية سابقة لتحليل البيانات تدعى (كامبريدج أناليتيكا) من الوصول بشكل غير قانوني إلى بيانات أكثر من 87 مليون مستخدم، زُعم بأنها اُستخدمت لمساعدة حملة دونالد ترامب الرئاسية لعام 2016.

وأثارت الحادثة مخاوف بشأن الكيفية التي تم فيها توجيه إعلانات ومعلومات رقمية لاستهداف ناخبين محتملين خلال الحملة الانتخابية قبل عامين.

ومثل زوكربيرغ في جلسة استماع أمام الكونغرس الأمريكي في إبريل الماضي لشرح سياسات الخصوصية لدى "فيسبوك".

وسجلت "فيسبوك" 2.23 مليار مستخدم نشط شهريا في جميع أنحاء العالم حتى 30 جوان من هذا العام.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة