الٱن

انطونيو غوتيريش
14/12/2017

غوتيريس يحذر من الانجرار إلى حرب بشأن كوريا الشمالية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الخميس، وهو يحذر من مغبة الانجرار إلى الحرب، إن على كوريا الشمالية وغيرها من الدول الالتزام الكامل بقرارات مجلس الأمن الدولي الخاصة ببرامج بيونغيانج النووية والصاروخية.

وأدلى غوتيريس بالتصريحات للصحفيين بعد اجتماعه برئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو عقب أيام من عرض وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بدء محادثات مباشرة مع كوريا الشمالية دون شروط مسبقة.

وقال البيت الأبيض أمس الأربعاء إنه لا يمكن إجراء مفاوضات مع كوريا الشمالية إلا عندما تحسن تصرفاتها. وامتنع البيت الأبيض عن قول ما إذا كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يتخذ موقفا أكثر تشددا تجاه بيونغيانغ، قد وافق على مبادرة تيلرسون.

وقال غوتيريس "يجب أن تطبق قرارات مجلس الأمن الدولي بالكامل من جانب كوريا الشمالية أولا وأيضا من جانب الدول الأخرى التي تلعب دورا محوريا... في تحقيق النتائج التي نتطلع إليها جميعا وهي نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية".

وأضاف أن وحدة مجلس الأمن الدولي ضرورية "لإتاحة إمكانية التواصل الدبلوماسي" الذي سيسمح بنزع السلاح النووي.

وتابع قوله "أسوأ شيء يمكن أن يحدث هو أن ننساق جميعا نحو حرب ربما تكون لها عواقب وخيمة".

وتصر اليابان على أن الوقت قد حان لمواصلة أقصى الضغوط على بيونغيانغ لا لبدء محادثات بشأن برامج الشمال الصاروخية والنووية. لكن الصين وروسيا رحبتا بمبادرة تيلرسون.

وشدد آبي، الذي تحدث للصحفيين مع غوتيريس، على ضرورة أن يكون الحوار مجديا ويهدف لنزع السلاح النووي.

وقال "اتفقنا بشكل كامل على أن نزع سلاح كوريا الشمالية النووي أمر لا بديل عنه لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".

وجاءت مبادرة تيلرسون بعد قرابة أسبوعين من إعلان كوريا الشمالية أنها اختبرت بنجاح صاروخا باليستيا عابرا للقارات يمكنه الوصول إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة. وفي سبتمبر أيلول أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا فوق جزيرة هوكايدو في شمال اليابان وهو ثاني صاروخ يحلق فوق اليابان في أقل من شهر.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة