11/04/2019

غرفة صناعة الأدوية تعرب عن احترامها القوانين وتأسف للتداخل الحاصل حول صناعة الادوية والدواء التونسي

رحبت الغرفة الوطنية لصناعة الادوية (CNIP - UTICA) بعملية التفتيش التي قام بها الفريق التابع لوزارة الصحة في مركز التكافؤ الحيوي الأجنبي ونتج عنها الكشف عن اخلالات أدت إلى اتخاذ التدابير اللازمة من طرف وزارة الإشراف بما يتماشى مع القوانين والتشريعات الدولية لصناعة الأدوية، وذلك في بيان لها أصدرته عقب اجتماع انعقد أمس مع وزيرة الصحة، سنية بن الشيخ وممثلين عن الوزارة.

وأضاف البيان أن الغرفة تتقيد تمامًا بأي تفتيش ومراقبة ضروريين للحفاظ على قطاع الصناعة المحلية والدواء التونسي.

وشددت  CNIP خلال اللقاء على ضرورة الإسراع بتحسين النصوص الترتيبية التي تنظم دراسات التكافؤ الحيوي، ولا سيما تشجيع إنشاء مراكز تونسية جديدة للتكافؤ الحيوي فضلا عن توضيح معايير اعتماد مراكز التكافؤ الحيوي الأجنبية وهي إجراءات ضرورية من شأنها تمكين صناعة الأدوية التونسية من مزيد التطور.

هذا وتعتبر صناعة الأدوية في تونس قطاعا مهما حيث حقق عائدات جيدة سنة 2018، من بينها توفير 62٪ من القيمة أو77٪ من الكميات المستهلكة التي تباع في الصيدليات، بما عالج النقص المسجل في المنتجات المستوردة. ويجدر التنويه أيضا ان 64 ٪ من الأدوية المصنعة محليا هي ادوية جنيسه.

كما تصدر صناعة الأدوية اليوم 17٪ من إنتاجها الى أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفق الضوابط والموافقات اللازمة للسلطات الصحية الوطنية والدولية.

وأكدت الغرفة في بيانها ان هذه الجودة التي يتمتع بها الدواء التونسي ستمكن من الوصول إلى مستويات تغطية تصل إلى 75٪ ومستويات تصدير تبلغ 35٪ شريطة أن يتم تنفيذ سلسلة من الإصلاحات بالتعاون مع هياكل الاشراف.

الاكثر قراءة