الٱن

01/03/2018

عواصف ثلجية قاتلة تجتاح معظم أنحاء أوروبا

اجتاحت عواصف ثلجية قاتلة معظم أنحاء أوروبا، اليوم الخميس، مؤدية إلى اغلاق الطرق واحتجاز آلاف السائقين وإغلاق المدارس وسط توقعات هيئات الرصد الجوي باستمرار البرد القارس في اجزاء من المنطقة حتى مساء اليوم الخميس، على الأقل.

كما تسببت العواصف الثلجية غير المعتادة في هذا الوقت من السنة في وفاة ستة اشخاص في جمهورية تشيكيا في الايام الماضية، وخمسة اشخاص في ليتوانيا واربعة في كل من فرنسا وسلوفاكيا،وثلاثة في اسبانيا، وشخص في كل من بريطانيا وهولندا.

وترزح المنطقة تحت الثلوج الكثيفة التي تساقطت على العديد من الدول من أقصى الشمال حتى شواطئ المتوسط جنوبا.

وتوقفت الحركة الجوية في مطار جنيف ابتداء من الساعة الثامنة صباحا لبضع ساعات. وجاء في بيان للمطار على صفحته الرسمية "اصبح مطار جنيف مفتوحا للرحلات المغادرة والقادمة مع توقع حدوث تأجيلات والغاءات خلال اليوم".

وشهدت سويسرا في الأيام الأخيرة انخفاض درجات الحرارة إلى ما يقرب من 40 درجة مائوية تحت الصفر في المرتفعات.

وأطلق على الجبهة الهوائية الباردة القادمة من سيبيريا إسم "الوحش القادم من الشرق" في بريطانيا، و"الدب السيبيري" في هولندا، و"مدفع الثلج" في السويد.

وفي بريطانيا من المتوقع ان تلتقي العاصفة "ايما" القادمة من الاطلسي، مع الجبهة السيبيرية، ما سيتسبب في تساقط الثلوج وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير.

وأطلقت السلطات التحذير الأحمر، اليوم الخميس، في جنوب غرب انجلترا وجنوب ويلز واسكتلندا، أي ما يعني توقع ظروف جوية قاسية وخطر على حياة السكان وأضرار كبيرة وعرقلة في حركة المواصلات، مع توقع تساقط الثلوج وهبوب الرياح خلال الليل.

وتأتي موجة البرد التي تجتاح أوروبا، فيما يشهد القطب المتجمد الشمالي ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة، مما دفع العلماء الى التساؤل حول ما اذا كان التغير المناخي يلعب دورا في قلب الأمور بهذا الشكل.

الاكثر قراءة