21/07/2019

عملية بيضاء لمحاكاة عملية قبول الترشحات للانتخابات التشريعية 2019 بالهيئة الفرعية للانتخابات بقفصة

نظّمت اليوم الأحد الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقفصة بمركز قبول الترشحات للانتخابات التشريعية 2019 الواقع بمقرّ الهيئة، عملية بيضاء لمحاكاة لعملية قبول طلبات الترشّح لهذه الانتخابات، وذلك بهدف الوقوف على مدى جاهزية أعوان هذه الهيئة وإطاراتها المكلفين بقبول الترشحات مثلما أوضح ذلك لمراسلة (وات) بقفصة رئيس الهيئة محمد الشريف.

وتندرج هذه العملية البيضاء أيضا في إطار إختبار المنظومة الاعلامية الخاصة بقبول الترشحات لللانتخابات التشريعية وخاصة من ناحية قدرة هذه المنظومة على استيعاب توافد المترشحين.

وتمّ أثناء هذه العملية التي واكبتها مراسلة (وات) بقفصة اتباع مسار قبول الترشحات انطلاقا من مركز الاستقبال ومكتب التسجيل اليدوي وصولا إلى مكتب إدراج المعطيات الخاصة بكلّ مطلب بالمنظومة الاعلامية حيث يتمّ تسليم الوصل الذكي لممثل كلّ قائمة.

وتمتدّ فترة قبول الترشحات للانتخابات التشريعية 2019 من يوم غد الاثنين 22 جويلية إلى غاية يوم 29 من نفس الشهر بمقرّ الهيئة الفرعية بقفصة حيث سيتولّى نحو 30 عون طيلة هذه الفترة قبول الترشحات .

وسبق لهؤلاء الاعوان أن تابعوا في الفترة الاخيرة دورات تكوينية حول كيفية قبول الترشحات بالطريقة اليدوية وعن طريق المنظومة الاعلامية وأيضا حول التعامل مع سجلات قبول الترشحات.

ولفت المنسق الجهوي للهيئة فوزي فضيلي في هذا السياق الى أنّ الجديد في دليل الترشحات للانتخابات التشريعية 2019 يتمثّل في أنّ ترتيب القائمات المترشحة لهذه الانتخابات في المعلقات وفي ورقة الاقتراع سيكون وفق الاسبقية في تقديم مطلب الترشح لهذه الاستحقاقات على أن يعتدّ في ذلك بتاريخ استكمال جميع التنصيصات والوثائق المتعلقة بمطلب الترشح.

علما وانّه تمّ في اننتخابات سنة 2014 الاعتماد على القرعة في ترتيب القائمات في المعلقات و في ورقة الاقتراع.

وذكر أيضا ان لجانا لمتابعة الترشحات تم تشكيلها في كل الهيئات الفرعية للانتخابات ولجنة أخرى مركزية على مستوى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس ومن مشمولات هذه اللجان التثبت في مدى تطابق الأسماء والرموز في القائمات المترشحة وفي الاخلالات المتعلقة بهذه القائمات أن وجدت، مضيفا أن الهدف من تركيز هذه اللجان هو تجنّب الضغط خلال فترة البتّ في مطالب الترشح للانتخابات التشريعية القادمة.

وممّا يذكر في هذا السياق أن عدد المسجلين بالدائرة الانتخابية بقفصة يبلغ 222 ألف و 57 ناخب وناخبة سيقومون يوم 6 أكتوبر القادم بانتخاب سبع نواب لتمثيل جهتهم في البرلمان القادم

الاكثر قراءة