الٱن

14/11/2017

عدد المهندسين العاطلين عن العمل وصل الى 10 الاف مهندس

افاد الكاتب العام لعمادة المهندسين التونسيين، عبد الستار حسني، ان عدد العاطلين عن العمل من المهندسين في تونس وصل الى 10 الاف مهندس مقابل 5 الاف سنة 2016 وذلك بسبب سياسة التشغيل الهش المعتمدة في تونس وضعف الاجور التي تسببت في هجرة اكثر من 2500 مهندس سنويا.

واضاف في تصريح اعلامي خلال وقفة احتجاجية نظمتها العمادة الثلاثاء، ان القطاع يعاني من عدة مشاكل منها بالخصوص الوضع المادي للمهندس وتدهور قدرته الشرائية بالمقارنة مع الاسلاك الاخرى ملاحظا أن راتب المهندس في الإدارة لا يتعدى 1300 دينار و أن أقصى راتب يمكن الوصول اليه 1800 دينار.

واستنكر حسني تعمد اقصاء المهندسين في كل ما يتعلق بصياغة القوانين والسياسات الاقتصادية للبلاد.

وطالبت العمادة بضرورة تحسين الوضع المادي للمهندس وتنظيرها مع بقية الاطارات الاخرى وتمرير القانون الاساسي المنظم للهندسة في اقرب الاجال علاوة على تشريك العمادة كممثل للمهندسين في المفاوضات الاجتماعية.

كما طالبت بمعالجة مشكل التشغيل في القطاع خاصة بالنسبة للشباب اذ ان 40 بالمائة من المهندسين الفلاحين المتخرجين يعانون من البطالة والحد من هجرة الكفاءات الهندسية.

ويشار الى ان عدد المهندسين المسجلين في جدول عمادة المهندسين التونسيين يقدر ب61 الف مهندس اضافة الى حوالي 15 الف مهندس غير مسجل، وفق كاتب عام العمادة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة