13/06/2019

ضبط 3 تلاميذ بصدد تحميل صور لاختبار التكنولوجيا على "الفايسبوك" بأحد معاهد ولاية القصرين

تم، اليوم الخميس، ضبط 3 تلاميذ بأحد المعاهد من معتمدية تالة (ولاية القصرين) في حالة غش تتمثل في تحميل صور لاختبار التكنولوجيا لشعبة العلوم التقنية، على موقع التواصل الاجتماعي "الفايس بوك"، باستعمال الهاتف الجوال، وفق ما كشف عنه المدير العام للامتحانات عمر الولباني في تصريح لـ "وات".

وبخصوص التدابير المتخذة في شأن هؤلاء التلاميذ، أفاد الولباني أنه تم بصفة آلية معاقبة المتورطين الذين اعترفوا بما نسب من خلال تطبيق الإجراءات القانونية المعمول بها والمتمثلة في إلغاء دورة البكالوريا الحالية ومنعهم من التسجيل في الدورات المقبلة لامتحان الباكالوريا لمدة 5 سنوات متتالية مع الرفت النهائي من جميع المعاهد العمومية، مضيفا أن وزارة التربية رفعت قضية عدلية في حقهم لدى الجهات المختصة.

وأوضح الولباني أنه تم تمكين التلاميذ الثلاثة المعنيين من استكمال انجاز اختبار التكنولوجيا، كما ينص القانون على ذلك، لافتا إلى أن عمليتي التحري والتفتيش ستشمل كافة تلاميذ شعبة العلوم التقنية بالمعهد المعني بعد استكمال انجاز الامتحان.

وتتجه وزارة التربية، حسب الولباني، نحو مزيد تشديد العقوبات على محاولات الغش حيث من المنتظر العمل على إصدار أمر قانوني يمنع التلاميذ من مواصلة انجاز الاختبار عند ضبطهم متلبسين في حالة غش أو عند التطاول اللفظي أو الجسدي على أحد القائمين والمشرفين على الامتحانات الوطنية .

وأفاد الولباني أن حالات الغش، يقع رصدها بقاعة العمليات المركزية للإدارة العامة للامتحانات وذلك بالتنسيق مع هياكل مختصة تابعة لعدد من الوزارات وبالاعتماد على تجهيزات تكنولوجية متطورة .

الاكثر قراءة