31/03/2023

صفاقس: تسجيل 182 مخالفة اقتصادية على إثر 620 زيارة رقابية خلال الأسبوع الأوّل من شهر رمضان

سجلت الإدارة الجهوية للتجارة بصفاقس، خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، 182 مخالفة اقتصادية على إثر 620 زيارة رقابية أنجزها 77 فريقا رقابيا بالإضافة إلى خلية قارة تم تركيزها بسوق الجملة بصفاقس، وفق ما أفاد به وكالة تونس إفريقيا للأنباء المدير الجهوي للتجارة بالجهة محمد جابر حريز، أمس الخميس.

وتعلقت نسبة هامة من المخالفات المرفوعة، على إثر زيارات رقابية تركزت على مسالك توزيع المواد الفلاحية الطازجة والمواد الغذائية الأساسية والمخازن، بتجاوزات متصلة بالأسعار والاحتكار والممارسات المخلة بشفافية المعاملات وخاصة عدم إشهار الأسعار وإخلالات الفوترة، بحسب ذات المصدر.

كما تم حجز أكثر من خمسة أطنان من الخضر من أجل الاتجار فيها خارج مسالك التوزيع المنظمة، وكميات أخرى من مواد مختلفة، وقنطارين من الفارينة، و1.9 قنطار من السكر و766 علبة تبغ، بالإضافة إلى حجز 70 طنا من مادة البطاطا من أجل ممارسات احتكارية بالتنسيق مع مصالح الحرس الديواني.

وأوضح محمد جابر حريز، أن الإدارة الجهوية للتجارة بصفاقس سخرت كل الإمكانيات المتوفرة تنفيذا للبرنامج الرقابي الخصوصي لشهر رمضان المعظم لافتا إلى أن المجهود الرقابي توزع على مختلف مسالك التوزيع وأن أوقات العمل تنوعت حسب الحركية الاستهلاكية وطبيعة نشاط المتدخلين الاقتصاديين.

وأضاف أن مصالح المراقبة الإقتصادية عملت على تأمين تزويد مختلف مناطق الولاية بالمواد الحساسة وخاصة مشتقات الحبوب والزيت النباتي المدعم (تم تعليب وتوزيع أكثر من مليون لتر بولاية صفاقس منذ بداية شهر رمضان)، مع التركيز بصفة أساسية على موضوع التحكم في الأسعار والعمل على إنفاذ القرارات المتخذة في المجال والتقيد بالأسعار المحددة لبعض المواد، مع تكثيف المراقبة المشتركة بالتنسيق مع المصالح الأمنية والتبادل الحيني للمعلومات المتعلقة بمسار السوق.

الاكثر قراءة