الٱن

12/02/2019

سيدي بوزيد: تسجيل 4 حالات إصابة بالحمى القلاعية في قطيع الأبقار والأغنام

تم منذ أواخر شهر ديسمبر المنقضي، تسجيل 4 حالات إصابة بمرض الحمى القلاعية في الأبقار والمجترات الصغرى بسيدي بوزيد (حالتين في قطيع الأبقار وحالتين في قطيع الاغنام)، وفق رئيس دائرة الانتاج الحيواني بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية محمد الحمدوني.

وبين الحمدوني في تصريحه لمراسلة (وات) بالجهة انه "تبعا لتسجيل حالات الإصابة، تم اتخاذ برنامج وقائي يمتد على 3 مراحل، مع التصرف الحيني في البؤر التي يظهر بها المرض، وقد انطلق البرنامج بتلقيح قطاع المواشي الخاص بالقطاع المنظم بديوان الأراضي الدولية بضيعات الطويلة والاعتزاز وجلمة".

وأضاف أن "الوحدات المختصة تواصل تلقيح ورشات التسمين التي سجلت بها 90 بالمائة من حالات الاشتباه لاختلاط هذه القطعان وتنقلها، خاصة وان ولاية سيدي بوزيد تمول كافة الولايات بأضاحي العيد بما لا يقل عن 300 ألف رأس من الخرفان، وقد قامت الوحدات المعنية بالجهة بتلقيح ما يزيد عن 60 ألف رأس إلى حد الآن".

وأشار إلى انه "تم في ما بعد تلقيح الأبقار تزامنا مع الحملة الوطنية للتلقيح في إطار برنامج التوكيل الصحي مع الأطباء البياطرة الخواص، وتوصلوا إلى مرحلة متقدمة من التلقيح لقطيع الأبقار".

وبين الحمدوني بالمناسبة أن "قطاع الأبقار في سيدي بوزيد قد تراجع حوالي 17 بالمائة، ويتواجد حاليا بالجهة ما يزيد عن 3 آلاف رأس منها حوالي 26 أنثى منتجة".

  

 

 

 

  

 

  

  

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة