الٱن

22/03/2021

سعيد خلال إطلاق أول قمر صناعي تونسي: الشباب هم الثروة الحقيقية لتونس

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد صباح اليوم الاثنين خلال مواكبته إطلاق القمر الصناعي التونسي "تحدي واحد" أن الثروة الحقيقية لتونس هي الثروة البشرية في إشارة إلى الكفاءات التونسية التي أشرفت على تطوير وانجاز هذا القمر الصناعي.

 وأضاف رئيس الجمهورية أن هذا الانجاز التونسي هو مبعث فخر واعتزاز بهذا الشباب التونسي القادر على تحدي كل العقبات والصعاب من أجل تحقيق طموحه سواء في الأرض كما السماء مشددا على ضرورة دعم هذا الشباب الذي " أبهر العالم بقدراته وسيطرته على العلوم والتكنولوجيا" حسب توصيفه وقال سعيد أن هذا اليوم التاريخي سيبقى نبراسا ومصباحا يضيء ويعبد الطريق أمام الأجيال القادمة التي ستستلم المشعل في الأرض كما سترفعه في الفضاء مشددا على أن تونس تطمح للتعاون مع من يقاسمها أحلامها وقيمها.

وأكد رئيس الجمهورية أن النهوض بالتعليم وتطويره هو الأساس لرفع كل التحديات التي من شأنها أن تواجه البلاد لافتا في هذا الصدد الى حمل القمر الصناعي التونسي الذي كان من صنع فكر وأيادي تونسية اسم "تحدي واحد" في انتظار رفع كل التحديات الحالية والمستقبلية حسب تقديره.

من جهته أكد رئيس مدير عام مجمع "تلنات" محمد فريخة أنه تم طرح على وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" فكرة إرسال امرأة تونسية إلى الفضاء مع الوكالة الروسية 'أي أس أس" ولقيت الفكرة تجاوبا من قبل الوكالة لتكون بذلك المرأة التونسية أول امرأة عربية وافريقية تغزو الفضاء.

وعبر فريخة عن فخره بهذا المنجز التونسي تصورا وانجازا من قبيل رد الجميل لتونس التي درسته لافتا إلى أن المشروع يتنزل ضمن الجيل الجديد من انترنات الأشياء. وأضاف مدير عام مجمع "تلنات أن الشركة تعتزم توسيع مشروعها والانفتاح على القارة الإفريقية لمساعدتها على انجاز أقمارها الصناعية.  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة