الٱن

29/06/2020

زهاء 53 ألف تلميذ يشرعون في اجتياز مناظرة الدخول للمدارس الإعدادية النموذجية

يشرع، صباح اليوم الاثنين، وفي حدود الثامنة صباحا، 52 ألفا و896 تلميذا في اجتياز مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية، التي تتواصل يوم غد الثلاثاء 30 جوان 2020، من أجل التناظر على 4025 مقعدا ب 27 إعدادية نموذجية موزعة على ولايات الجمهورية.

وفي اجراء وقائي استثنائي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، أعلنت وزارة التربية في 29 أفريل 2020 عن التقليص في عدد أيام إجراء المناظرة من ثلاثة أيام إلى يومين اثنين، يجتاز المترشحون خلال اليوم الأول منها الاختبارات الكتابية في مواد العربية والايقاظ العلمي والانقليزية، فيما يخصص اليوم الثاني لاجتياز الاختبارتت الكتابية في الرياضيات والفرنسية.  

ويبلغ عدد الحالات الخاصة للمترشحين لمناظرة الدخول الى المدارس الاعدادية النموذجية، بالنسبة لتكبير الخط 7 حالات، فيما سيتم تمتيع 13 تلميذ من ذوي الاحتياجات الخصوصية بإضافة ثلث الوقت.  

ويبلغ عدد المراكز الكتابية 294 مركزا، ومراكز الايداع 27 موزعة على كامل تراب الجمهورية، وفق ما أفاد به مدير عام المرحلة الابتدائية بوزارة التربية علي الزايري في تصريح سابق لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، الذي أشار إلى أن عدد المترشحين هذه السنة شهد تراجعا مقارنة بالسنة الماضية التي سجلت تناظر55 ألفا و 190 تلميذا.  

وتشهد هذه الدورة تطبيق اجراءات وقائية استثنائية تم التنصيص عليها ضمن البروتوكول الصحي وتتمثل في الارتداء الوجوبي للكمامات الواقية بالنسبة للتلاميذ والإطار التربوي ككل سيتم توفيرها مجانا في مراكز الامتحانات وكذلك توفير المحلول المعقم والحفاظ على التباعد الجسدي ( 12 تلميذا بكل قاعة امتحان)، إضافة إلى وجوب الحضور بمراكز الامتحانات، ساعة ونصف قبل موعد إجراء الاختبارات من أجل القيام بعملية قياس حرارة التلاميذ والإطار التربوي.  

ويشار إلى أنه قد تم اتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية الأخرى أهمها تعقيم مختلف مراكز الامتحانات وأوراق الامتحانات والحرص على التهوئة المستمرة لقاعات الامتحانات، وتنظيف وتعقيم الفضاءات والوحدات الصحية مرتين في اليوم، وضمان توفر الصابون السائل وغسل اليدين بانتظام، وتخصيص مدخل واحد لمركز الاختبارات يتضمن مسلكين للدخول، إضافة إلى تخصيص قاعة عزل صحي للتلاميذ المشكوك في حملهم لفيروس كورونا المستجد.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة