الٱن

زلزال المكسيك يتسبب في مقتل خمسة اشخاص على الأقل وموجات مد صغيرة
08/09/2017

زلزال المكسيك يتسبب في مقتل خمسة اشخاص على الأقل وموجات مد صغيرة

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ان الزلزال بقوة 8.1 درجة الذي ضرب صباح اليوم الجمعة المنطقة الواقعة قبالة ساحل جنوب المكسيك الجنوبي تسبب في مقتل خمسة أشخاص على الأقل وحدوث موجات تسونامي صغيرة وإلحاق أضرارا ببعض المباني.

وهذا الزلزال أقوى على الأرجح من زلزال مدمر حدث عام 1985 وسوى مناطق من مكسيكو سيتي بالأرض وأدى إلى مقتل الآلاف لكن التقارير الأولية عن الأضرار في المدينة محدودة.

وكان مركز الزلزال على بعد 87 كيلومترا جنوب غربي مدينة بيجيجيابان في ولاية تشياباس الجنوبية وعلى عمق 69 كيلومترا. وقال مانويل فيلاسكويز حاكم تشياباس إن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم في الولاية بينما قتل شخصان في ولاية تاباسكو.

وقال مركز التحذير من أمواج المد العاتية (تسونامي) في المحيط الهادي أن الزلزال تسبب في ارتفاع الأمواج إلى 0.7 متر في المكسيك.

وأضاف أن من المحتمل حدوث أمواج مد خطيرة خلال ثلاث ساعات لكن لم يصدر تحذير من موجات مد بالنسبة لجزيرتي ساموا وهاواي الأمريكيتين.

وعلى بعد 14 ألف كيلومتر في الفلبين وضعت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث الساحل الشرقي للبحر بأكمله في البلاد في حالة تأهب تحسبا لحدوث أمواج مد.

وفي المكسيك تعرضت بعض المباني لأضرار جسيمة في جنوب البلاد وتهشمت النوافذ في مطار مكسيكو سيتي وانقطع التيار الكهربائي عن عدة أحياء كبرى في العاصمة. وقال شاهد إن إفريز فندق انهار بمدينة واهاكا السياحية الجنوبية.

وقال شاهد من رويترز إن الناس في العاصمة وهي واحدة من أكبر المدن في العالم هرعوا إلى الشوارع بملابس النوم فيما دوت صفارات الإنذار بعد أن وقع الزلزال قبل منتصف ليل الخميس.

وحلقت طائرات هليكوبتر فوق المدينة بحثا فيما يبدو عن أضرار لحقت بالمباني.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة