16/02/2019

رئيس نقابة القضاة: قضاة يعملون تحت تهديدات إرهابية

بين رئيس نقابة القضاة التونسيين إبراهيم بوصلاح إن القضاة في تونس لا يتمتعون بضمانات أمان وظيفي،وان الحصانة القضائية تجاوزتها الأحداث" مشيرا إلى أن حصانة المال ورجال الأعمال اقوي في العديد من الأحيان من حصانة القاضي".

وقال بوصلاح في تصريح إعلامي، على هامش ملتقى حواري حول القانون الأساسي للقضاة، " إن القضاة يعملون تحت تهديدات إرهابية بالتصفية والاغتيالات"، مشددا على ضرورة سن قانون يحمي القضاة وسلامتهم الجسدية إلى جانب تحسين سلم تأجيرهم الذي يعد الأضعف على المستوى الدولي.

وبين في هذا الإطار أن الظروف المادية اصبحت صعبة بسبب غلاء المعيشة مما دفع بالكثير من القضاة إلى الهجرة (حوالي 100 قاض هاجروا إلى دول الخليج) كما غادر حوالي 50 قاضيا، اختياريا القضاء وهي كفاءات راكمت خبرة لا تقل عن 10 و15 سنة من العمل خسرها القضاء التونسي.

وأشار بوصلاح إلى أن القاضي يعامل وفق القوانين السارية، كموظف من الصنف العدلي وتعتمد كلمة المرفق القضائي وكأنها مهنة إدارية والحال أن القضاء سلطة كغيرها من السلط ولا بد من تنقيح القانون الأساسي وتطوير الترسانة القانونية وتحيينها واعتبار القضاء كسلطة طبقا للمعايير الدولية ووضع إجراءات وقوانين تكرس ذلك .

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة