الٱن

28/03/2020

رئيس "الهايكا" يقرر إيقاف برنامج "لكلنا تونس" على قناة "التاسعة" وعرض ملفه على مجلس الهيئة

قرر رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري "الهايكا" النوري اللجمي، استعجاليا، اليوم السبت، إيقاف برنامج "لكلنا تونس" الذي يتم بثّه على القناة التلفزية الخاصة "التاسعة" لمدة ثلاثة أشهر، وعرض الملف على مجلس الهيئة للنظر فيه.
كما قرر اللجمي، وفق بلاغ أصدرته "الهايكا"، سحب حلقة البرنامج موضوع المخالفة من الموقع الإلكتروني الرسمي للقناة، ومن جميع الصفحات التابعة لها على شبكات التواصل الاجتماعي، وعدم إعادة نشرها أو استغلال جزء منها.
وأوضح أن قراره يستند لما تضمنته حلقة ليلة أمس الجمعة من البرنامج، من عدم احترام لكرامة الانسان والحياة الخاصة، ومخالفة لأخلاقيات المهنة الصحفية وقواعدها، من خلال الاعتداء على حق المواطنين في عدم تصويرهم دون إذن منهم، ومن خلال ما ورد على لسان المراسلة الصحفية من عبارات شتم تجاه المواطنين الحاضرين.
وكان اللجمي، وجه اليوم السبت، إعلاما بمخالفة ودعوة عاجلة للممثل القانوني للقناة التلفزية الخاصة "التاسعة" للحضور، وذلك على خلفية ما تم بثه في حلقة ليلة أمس في برنامج "لكلنا تونس"، وما تضمنته من مخالفات جسيمة مست من قواعد المهنة وأخلاقياتها، وأخلت بالمبادئ العامة للتعاطي الإعلامي زمن الأزمات، وفق بلاغ صادر عن الهيئة.
وكانت الصحفية لبنى بن عبد الله بقناة "التاسعة"، قد تلفظت في البرنامج المباشر " لكلنا تونس" بعبارات مسيئة لكرامة مجموعة من الأشخاص يخضعون للحجر الصحي في فندق بشط مريم، بعد أن قام منشط البرنامج علاء الشابي بالضغط عليها لإلزامها بمواصلة الاستجوابات، وفي المقابل دافع الخاضعون للحجر الصحي عن حقهم في عدم تصويرهم وتمريرهم دون موافقتهم.
 

الاكثر قراءة