الٱن

16/02/2018

رئيس الحكومة يستهل زيارته الى ولاية توزر بإعطاء إشارة انطلاق مجموعة من المشاريع

استهلّ رئيس الحكومة يوسف الشاهد زيارته الى ولاية توزر بإعطاء شارة انطلاق تنفيذ مجموعة من المشاريع الجديدة ومعاينة العقارات المخصّصة لها بعد أن تمّ تحويز هذه المشاريع بالعقار اللازم.

وقال رئيس الحكومة في تصريح اعلامي إن الزيارة التي تستغرق يومين تندرج في إطار سياسة الحكومة للتواصل مع المواطنين والاقتراب منهم والاستماع لمشاغلهم وإيجاد حلول عملية لمشاكل التنمية في الولاية.

وأضاف أنّ اليوم الثاني سيخصّص للإعلان عن الخطة الوطنية للنهوض بقطاع الصناعات التقليدية وتفعيل الكتاب الأبيض للسياحة بمشاركة مختلف المتدخّلين في القطاع من مختلف جهات الجمهورية ليكون انطلاق هذا الحدث المهم من مدينة توزر بحسب تأكيده.

وقد عاين الشاهد قطعة الأرض التي تم تحويزها لفائدة الوكالة العقارية للسكنى بمدينة توزر للانطلاق في تنفيذ مشاريعها الجديدة التي تنطلق دراساتها خلال العام الجاري حيث من المقرّر أن تنفّذ الوكالة مشاريع جديدة على مساحة 160 هك موزعة الى 100 هك في توزر و50 هك في نفطة و10 هك في دقاش ستكون في شكل وحدات سكنية وتجارية متكاملة.

واطّلع إثر ذلك على انطلاق تنفيذ المحطة الفولطوضوئية في توزر بطاقة إنتاج قدرها 10 ميغواط وبكلفة إنجاز قدرها 40 مليون دينار وصرّح رئيس الحكومة بالمناسبة أن المحطة الفولطوضوئية في توزر هي أول محطة في تونس لانتاج الكهرباء انطلاقا من الطاقة الشمسية.

وسيكون بإمكان ولاية توزر وفق تأكيده بفضل هذه المحطة أول مدينة تونسية تنتج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية لتحقق اكتفاءها الذاتي من التيار الكهربائي في أفق 2020 و2021 على أن تتعزّز مباشرة بعد استغلال القسط الأول بإنجاز قسط ثان بطاقة إنتاج قدرها 10 ميغواط إضافية.

وأكد رئيس الحكومة أثناء معاينته العقار المخصص للمنطقة السقوية الجديدة المخصصة لإحداث واحات على مساحة 150 هك في منطقة "ابن الشباط" أن النّية متّجهة لتهيئة ألف هكتار جديدة لفائدة ولاية توزر من المناطق السقوية في شكل توسعات وإحداثات، مبيّنا أن الدراسات تنطلق دراساتها خلال هذا العام أو بداية سنة 2019 على أقصى تقصير وتأتي هذه المشاريع بحسب تصريحه إيمانا بضرورة دفع القطاع الفلاحي وتماشيا مع الطاقات المتوفرة من حيث الموارد المائية لتوفّر مواطن شغل عديدة لطالبي الشغل وحاملي الشهادات الجامعية.

وتولّى أيضا افتتاح المجمع المهني المشترك للتمور تفعيلا لقرار احداث هذا الهيكل الذي يعنى بتطوير والنهوض بقطاع التمور في مناطق الإنتاج يوكون حلقة الوصل بين المنتج والمصدر وفي مدينة دقاش أعطى رئيس الحكومة إشارة انطلاق التسوية العقارية للتجمعات السكنية المقامة على أراضي دولية من خلال حي الملعب الجديد في دقاش حيث ينتظر أن تتمّ تسوية 700 هك من الأراضي المقامة فوقها أحياء سكنية في ولاية توزر تضمّ ‌52 تجمّعا سكنيا.

ويشار إلى أن مجلسا جهويّا موسّعا انطلق منتصف نهار اليوم في مقرّ الولاية بإشراف رئيس الحوكمة وبحضور الوفد الوزاري الذي يضمّ عشرة أعضاء حكومة سيتمّ خلاله الاستماع إلى مشاغل أبناء الجهة والإعلان عن مجموعة من القرارات.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة