الٱن

12/05/2018

رئيس الحكومة يدشن سدا جديدا بسجنان من ولاية بنزرت

أشرف رئيس الحكومة، يوسف الشاهد،  اليوم السبت، على موكب تدشين سد لسعد بن عصمان بالحركة بسجنان (بنزرت)، المنجز في إطار الخطة العشرية لتعبئة الموارد المائية ودعم مخزون البلاد من المياه، باعتمادات بلغت 61 مليون دينار، وذلك بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للفلاحة وذكرى الجلاء الزراعي.

وتبلغ طاقة استيعاب السد الجديد 30 مليون متر مكعب إضافة إلى توفير حجم منتظم من المياه بـ 22 مليون متر مكعب سنويا.

وقال الشاهد، أن "تونس حققت منذ الاستقلال نجاحات كبيرة في المجال الفلاحي وخصوصا في تعبئة مواردها المائية".

وأشار في تصريح إعلامي بالمناسبة، بحضور كل من وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب ووالي بنزرت، محمد قويدر وثلة من المسؤولين ونواب الشعب ومتساكني المنطقة، إلى "أن سد الحركة هو السد الأربعون الذي ينجز ببلادنا وسيساهم في تحويل فائض مياه الشمال نحو الوسط والمناطق الداخلية ومجابهة ذروة الصائفة المقبلة"

وابرز في ذات السياق، أن الحكومة وضعت بالتوازي مع هذه الانجازات خطة استراتيجية حتى افق 2050 لتامين الموارد عبر أكثر من آلية ومنها مشاريع تحلية مياه البحر التي انطلقت في صفاقس والزارات والجريصة.

وأكد على أن صائفة 2018 ستكون أفضل من الصائفة الماضية من حيث تامين مياه الشرب رغم النقص الحاصل في المناطق الوسطى والداخلية ملاحظا ضرورة أن تقترن مشاريع تعبئة الموارد المائية بإحداث موارد الرزق وبعث المناطق الفلاحية بالمنطقة "وهو ما تعمل عليه الحكومة"، وفق تعبيره.

ومن جانبه أشار، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب، إلى أهمية المجهود الذي بذلته السلطات الجهوية في مجال تامين انجاز كامل المنظومات المائية والخطط الاستراتيجية التي تم وضعها لتامين صائفة السنة الفارطة والسنة الحالية 2018 بما مكنها من الحصول على الجائزة الوطنية (في حسن التنفيذ) وسلمها السبت رئيس الحكومة لوالي الجهة.

وأفاد أن الوزارة أعدت منذ شهر نوفمبر الفارط مخططا استراتيجيا وطنيا لتامين الصائفة الحالية يعتمد على ثلاث عناصر وهي إحداث منظومات مائية جديدة وإعادة هيكلة وتنشيط المنظومات القديمة وانجاز عدد جديد من المشاريع.

  

    

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة