رئيس الحكومة يلتقي رئيس لجنة العلاقات مع المغرب العربي بالبرلمان الأوروبي
12/11/2018

رئيس الحكومة: الحكومة ستعمل على تحسين الحياة اليومية للمواطن عبر الرفع من جودة خدمات المرفق العمومي

أفاد رئيس الحكومة يوسف الشاهد اليوم الإثنين أن تحسين الحياة اليومية للمواطن عبر الرفع من جودة خدمات المرفق العمومي، تمثل نقطة أساسية ضمن المحور الاجتماعي من برنامج الحكومة الجديدة للفترة القادمة.

وقال الشاهد خلال جلسة عامة لمجلس نواب الشعب خصصت للتصويت على منح الثقة لأعضاء الحكومة المقترحين ضمن التحوير الوزاري المعلن عنه يوم 5 نوفمبر 2018 إن الحكومة بصدد اعداد حزمة من الاجراءات التي من شأنها المساعدة على تحسين جودة الخدمات التي يقدمها المرفق العمومي للمواطن في الادارة والتربية والنقل والصحة.

وقدم في هذا الصدد بعض الإقتراحات لتحسين الخدمات الصحية على سبيل المثال حيث سيتم خلال سنة 2019 افتتاح 22 هيكل صحي في مختلف جهات البلاد مدعمة بالتجهيزات اللازمة وبالاطار البشري الضروري، كما سيتم تدعيم طب الاختصاص في الجهات الداخلية اضافة الى تفعيل صندوق دعم الصحة لفائدة المنتفعين بالعلاج المجاني والتعريفة المنخفضة وغيرها من الإجراءات.

وفي ما يتعلق بعلاقة المواطن بالمرفق العمومي، شدد رئيس الحكومة على ضرورة تركيز العمل في الفترة القادمة بالخصوص على التقليص اكثر ما يمكن من الاجراءات، مذكرا في هذا الخصوص بان الحكومة قررت في آخر مجلس وزراء، التقليص في عدد الوثائق اللي تحتاج الى تعريف بالإمضاء بنسبة 60 بالمائة والتوجه نحو الاعتماد على التطور التكنولوجي ورقمنة الادارة.

وأضاف أن الحكومة إتخذت وستتخذ إجراءات لتحسين ظروف استقبال المواطنين في الإدارات العمومية والتسريع في آجال حصولهم على الوثائق الادارية، مؤكدا أن الحكومة كانت قد أقرت هذا الصدد إجراءات لصالح المؤسسات مما ساهم، وفق تقديره، في "تحسين مناخ الاعمال وساعد تونس في ظرف سنة من التقدم 8 مراتب في ترتيب دوينغ بيزنيس". أشار الى ان الهدف هو أن تكون تونس ضمن الخمسين دولة الاولى في أفق سنة 2020

ولفت الشاهد الى أن تقليص الاجراءات الادارية تعمل الحكومة على توسيعه ليشمل كل المعاملات الادارية ليس فقط المؤسسات بما من شأنه أن يساعد على تحسين جودة الخدمة اللي يقدمها المرفق العمومي ويغير من علاقة المواطن بالإدارة، لافتا الى ان احداث وزارة الوظيفة العمومية يتنزل في هذا الاطار اضافة الى تحديث الادارة والسياسات العمومية.

الاكثر قراءة