الٱن

11/02/2019

رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي يتحادث مع نظيرته الاثيوبية ساهلي وارك زودي

التقى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي صباح اليوم الاثنين في قصر الرئاسة الاثيوبية، مع رئيسة اثيوبيا ساهلي وارك زودي.  

وتناول اللقاء،الذي انتظم على هامش مشاركة رئيس الجمهورية في الدورة العادية ال32 لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات الافريقية (10/11 فيفري) باديس ابابا علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها،حسب ما أفاد به وكالة تونس إفريقيا للأنباء المستشار الدبلوماسي لرئيس الجمهورية عبد الكريم الهرمي.  

وأضاف المتحدث أن رئيس الجمهورية ذكر خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية بين تونس واثيوبيا ولاسيما بين الزعيم الحبيب بورقيبة وامبراطور اثيوبيا هيلا سيلاسي ودورهما الكبير في انشاء منظمة الوحدة الافريقية،بداية ستينات القرن الماضي، كما ابرز حرص تونس على مزيد تدعيم هذه العلاقات في شتى المجالات مشددا على اهمية فتح ممثلية دبلوماسية اثيوبية في تونس لخدمة التعاون بين البلدين.

وقال المتحدث ان رئيسة اثيوبيا عبرت من جانبها عن تقديرها الكبير لتونس ولتجربة الانتقال الديمقراطي فيها ونوهت بالمكاسب التي تحققت للمرأة التونسية مما جعلها تجربة رائدة في المنطقة وفي العالم.

كما عبرت زودي عن استعداد بلادها لمزيد التعاون مع تونس مؤكدة اهمية الاستفادة من اطر التعاون الموجودة على المستوى الثنائي وفي اطار الاتحاد الافريقي من اجل النهوض بالعلاقات بين البلدين.  

يشار الى أن ساهلي زودي هي أول امرأة تتولى منصب الرئاسة في اثيوبيا اثر انتخابها في أكتوبر الماضي بالإجماع من قبل نواب البرلمان

وشغلت زويدي حتى تاريخ ارتقائها سدة الرئاسة،منصب الممثلة الخاصة للامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس بالاتحاد الافريقي.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة