الٱن

31/03/2023

رئيسة الحكومة تستقبل الفريق الذي سيمثل تونس في البطولة العالمية للروبوتيك

اكدت رئيسة الحكومة، نجلاء بودن رمضان، لدى استقبالها، الخميس، بقصر الحكومة بالقصبة، وفدا عن نادي الروبوتيك "أبطال حفوز"، الذي سيمثل تونس في البطولة العالمية للروبوتيك، أن تونس ستواصل دعمها للكفاءات الشابة خاصة في مجالات الابتكار والتطوير التكنولوجي باعتبارهم قاطرة الاقتصاد العالمي الحديث.
وشددت بودن على أهمية الاستثمار في التعليم وتطوير مهارات الشباب التونسي في هذه المجالات الجديدة من أجل تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاقتصاد الوطني عبر التعويل على القدرات البشرية ورأس المال البشري، حسب ماجاء في بلاغ لرئاسة الحكومة.
وتمكن نادي الروبوتيك "أبطال حفوز" من الفوز بالمركز الأول في البطولة الوطنية للروبوتيك بتونس والتأهل بالتالي للبطولة العالمية للروبوتيك،" FIRST LEGO LEAGUE"، بهوستين الأمريكية من 19 إلى 22 أفريل 2023 ، وذلك لتمثيل تونس في واحدة من أكبر الفعاليات الدولية في مجال الروبوتيك والبرمجيات الحديثة.
كما قدم الفريق بهذه المناسبة، التي حضرها كل من وزير التربية، محمد علي البوغديري والمدير الجهوي للتربية بالقيروان، علي مسعودي، لرئيسة الحكومة العرض الذي سيشاركون به في كأس العالم للربوتات حول ترشيد استهلاك الطاقة.
من جانب، ثمن مدرب نادي الروبوتيك "أبطال حفوز" صلاح السعدلاوي، الذي تم استقباله بمعية مدير معهد فرحات حشاد بحفوز، نجيب العبداوي و نائبة رئيس الجمعية التونسية للربوت التعليمي، إكرام بن عبد الله ، مبادرة رئيسة الحكومة وتحفيزها للفريق الذي سيشارك في هذه المسابقة العالمية.
واكد المدرب، أهمية هذه المشاركة التي ستمنح الوفد التونسي فرصة لتنمية قدراتهم الفكرية والإبداعية خصوصا في مجال التكنولوجيات الحديثة، كما أشار إلى ضرورة ان يكون لتونس رؤية وإستراتيجية واضحة الأهداف لتنمية الروبوت التعليمي بالقطاع التربوي.
يذكر أن الفريق، سيشارك في المسابقة الخاصة بالفئة العمرية من 9 إلى 17 سنة وقد تمكن من إنجاز روبوت يستجيب لمتطلبات موضوع المسابقة لهذه السنة والمتعلق بالطاقة وإنجاز 15 مهمة ينبغي أن يقوم بها الروبوت في وقت زمني محدد.
ونجح روبوت الفريق التونسي المرشح للمسابقة، في تنفيذ المهمّات المطلوبة وتميز على مستوى التصميم والبرمجة. ومن بين المهمات المحددة للروبوت توفر مخزن للطاقة والشبكة الذكية والسيّارة الهجينة.
كما أنجز الفريق المبتكر، تطبيقة لفائدة فرع الشركة التونسية للكهرباء والغاز بمنطقة الوسلاتية، بغاية ترشيد استهلاك الكهرباء.
ورغم ضعف الإمكانيات نجح الفريق المتكوّن من التلاميذ، محمد أمين قاسمي ومحمد ياسين جويني وعمر ضية وريّان عياشي وجاسر عبداوي، الذّين تتراوح أعمارهم بين 15 و16 سنة وينشطون صلب نادي الروبوتيك بمعهد فرحات حشاد بحفوز، من التأهل ومنافسة أبطال آخرين من العالم في المسابقة العالمية للذكاء الاصطناعي.

الاكثر قراءة