26/10/2020

دورة تدريبية للهايكا حول تقنيات الكشف عن التلاعب بالمحتوى الإعلامي

مثلت تقنيات الكشف عن التلاعب بالمحتوى الإعلامي لفائدة عدد من صحفيي الإذاعات الجمعياتية، محور دورة تدريبية نظمتها الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري "الهايكا" يوم الجمعة الفارط، عبر تقنية الاتصال المرئي.
وتم خلال الدورة التدريبية، طرح أفضل التقنيات لتتبع ورصد الأخبار الزائفة، سواء كانت في شكل أخبار أو صور عبر الاستفادة مـن محـركات البحـث بالصـور وهي خاصة غوغـل google"" و ياندكس ""Yandex و تيناي ""Tineye، إضافة إلى الاطلاع على تقنية التعـرف علـى الوجـوه فايس ++ (Face++) التـي تتيـح تحميـل صورتيـن للمقارنـة بينهمـا، وتسـاعد فـي تحديـد مـا إذا كانـت الصورتـان تعودان للشـخص نفسه.
كما أتاحت الدورة التكوينية، وفق بلاغ صادر اليوم الاثنين عن "الهايكا"، التعرف على الطريقة المثلى للعثـور علـى التغريـدات القديمة أو المحذوفـة مـنذ فتـرة قصيـرة، عبر البحـث في غوغـل كاش (Google Cache) أو استخدام البحث فـي موقـع للأرشيف (Archive.is) واستعمال وايباك ماشين "Wayback Machine".
ومكنت هذه الدورة المشاركين من الاطلاع على أهم أشكال الزيف العميق وكيفية التحري والتحقق من مقاطع الفيديو، إضافة إلى الطريقة العملية للبحث في يوتيوب على مقاطع الفيديو التي يتجاوز تاريخ نشرها السنة، وكذلك على طريقة عمل الحسابات الآلية داخل المواقع الاجتماعية وأفضل الممارسات لكشفها عبر استعمال تقنية بوتوميتر "Botometer". 
كما تم تقديم الأدوات التقنية والبرمجيات التي تمكن الصحفيين من تتبع المواقع الالكترونية التي حصلت على أعلى نسبة من التفاعل والمشاركة على منصات التواصل الاجتماعي.
يذكر أن الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، أطلقت يوم 24 سبتمبر الفارط منصة الكترونية لمجابهة الأخبار الزائفة بمشاركة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
 

الاكثر قراءة