الٱن

03/12/2019

حفل اختتام الدورة التأسيسية لأيام قرطاج للهندسة المعمارية

بحضور الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية، الدكتور سليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي وأكثر من 700 شخص من مهندسين وطلبة، أسدل الستار يوم أمس الاثنين 02 ديسمبر 2019 بمسرح الجهات على الدورة الأولى لأيام قرطاج للهندسة المعمارية التي التأمت من 30 نوفمبر إلى 02 ديسمبر 2019 بمدينة الثقافة.
"
هو حلم جميل دام ثلاثة أيام، حلم بالفن والجمال والإبداع، حلم جعلتموه لا يصدّق، أرقام مؤكّدة تشير إلى أكثر من 10.000 زائر قدموا لمدينة الثقافة خلال هذه الأيام الثلاث لمواكبة فعاليات هذه الدورة التي تحتفي بالهندسة المعمارية كفنّ كقائم بذاته. حققنا تقريبا نفس أرقام دورة 2019 لأيام قرطاج السينمائية، كلّ هذا بفضلكم أنتم، أنتم من جعلتم من هذه الأيام مناسبة ترتقي لمستوى أكبر التظاهرات التونسية. احتضنت جل فضاءات مدينة الثقافة خلال فعاليات هذه الدورة مجموعة من خيرة الإنتاجات المعمارية لـ 50 عاما من العمارة لهيئة المهندسين المعماريين التونسيين اضافة الى أعمال طلبة المدرسة الوطنيّة للهندسة المعماريّة والتعمير. نجاح هده الدورة هو نتيجة جهد كبير لفريق عمل متكامل من هيئة مديرة، لجان تحكيم، طلبة، مهندسين، أساتذة، إطارات وزارة الشؤون الثقافية، عملة وغيرهم... فشكرا لكم لتحقيق هذا الحلم."
هكذا اختارت المهندسة شيراز سعيّد مديرة الدورة الأولى لأيام قرطاج للهندسة المعمارية أن تعبّر عن فخرها بنجاح هذه التظاهرة في دورتها التأسيسية في كلمة مؤثّرة قدّمتها بعد عرض موسيقي قدّمه الفنان التشكيلي والموسيقي ياسر جرادي تلتها دقيقة صمت على أرواح ضحايا الحادث الأليم الذي جدّ في ولاية باجة يوم أمس.
كانت السهرة الختامية لأيام قرطاج للهندسة المعمارية سهرة استثنائية تم خلالها الإعلان على نتائج مناظرات الدورة التأسيسية والتي أشرفت عليها لجنة تحكيم متكونة من السادة المولدي الشعباني، غادة جلالي، منير ذويب، محمد داود رجاء بن عيسى وقدّم جوائزها كل من وزير الشؤون الثقافية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وهي على التوالي:

جائزة أفضل عمل أوّل (للمهندسين الشبّان ذوي خبرة أقل من 10 سنوات) قيمتها 30.000د:
فاز بها مشروع "دار قندوز"، المرسى الغربية: السيد يوسف شورابي

جائزة أفضل مشروع للتراث المتجدد (قيمتها 20.000) :
فاز بها مشروع "دار الثقافة مرناق" السيد كريم شعبان

جائزة أفضل مشروع للبناءات المدنية (قيمتها 20.000) :
فاز بها مشروع "ISSAT" القيروان: السيد جلال الصقلي

جائزة أفضل بناء خدماتي (قيمتها 20.000) :
فاز بها مشروع "Huilerie" زغوان: السيد عادل حيدر

جائزة أفضل مشروع سكن فردي (قيمتها 10.000) :
فاز بها مشروع "Palmaison" توزر: السيدة سليمة الفراتي

كما خص الجمهور المهندس رياض البحري المشرف على بناء صرح "مدينة الثقافة" بتحية خاصة ، لتختتم الدورة الأولى لأيام قرطاج للهندسة المعمارية لسنة 2019 بالإعلان على الدورة الثانية التي ربّما تكون في نفس الموعد ونفس المكان - مدينة الثقافة - سنة 2020.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة