الٱن

04/08/2020

جندوبة: محتجون من عدة قرى تابعة لمعتمدية فرنانة يغلقون الطريق الرابطة بين جندوبة وطبرقة للمطالبة بالماء الصالح للشراب

أغلق عشرات المحتجين من عدة قرى تابعة لمعتمدية فرنانة بولاية جندوبة على غرار الخمايلية، والمقاديم، وغزوان، اليوم الثلاثاء، الطريق الوطنية رقم 17 الرابطة بين مدينتي جندوبة وطبرقة عبر فرنانة، احتجاجا على الانقطاع المتواصل للماء الصالح للشراب عن قراهم.

   وقال بعض المحتجين، في تصريحات متطابقة لـ"وات"، ان الوضع تجاوز الانقطاعات العادية فالقناة التي تنقل المياه الى مدينة جندوبة هي نفسها مصدر شرب القرى المحتجة غير ان ضعف تدفق المياه حوّل كافة الكمية المحملة بالقناة، أياما قبل عيد الأضحى، وبفعل الانحدار، الى مدينة جندوبة مقابل انقطاعها على القرى المجاورة لمدينة فرنانة وهو ما يستوجب في نظرهم تركيز خزان إضافي احتياطي قادر على ضمان حاجة المتساكنين الذين يعدون أكثر من 800 ساكن تقريبا.

   وأضاف البعض الاخر ان عضوا بإحدى الجمعيات المائية بالجهة عمد الى قطع الماء عن كافة المنتفعين واستثنى منزله، على حدّ قولهم، داعين إلى ضرورة حوكمة إدارة الجمعيات المائية او ابدالها بالشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه.

   واعتبروا، في هذا الإطار، أن المواطن في تلك الجهات بات يعاقب مرتين مرة من قبل الدولة من خلال الانقطاعات المتواترة وأخرى من قبل من أتت بهم مصالح خاصة لإدارة جمعيات مائية، وفق تعبيرهم.

   في المقابل، عبّر عدد من مستعملي الطريق الوطنية جندوبة طبرقة بالاتجاهين من اصحاب وسائل نقل خاصة، وسيارات عادية، وشاحنات نقل البضائع، عن تذمرهم من الاحتجاجات التي تتخذ من غلق الطريق عنوانا، معتبرين ان استغلال ضعف الدولة وعدم قدرة هياكلها المحلية والجهوية على التفاوض وحلّ مثل هذه الاشكالات العالقة والمتوقعة يحيل على مخاوف ومخاطر تهدّد كيانها، وفق تصوّرهم.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة