الٱن

19/09/2019

تونس تغلق حلقة تمويل مشروع تهئية الجذع المركزي للمترو ببرشلونة

منحت الوكالة الفرنسية للتنمية تونس، هبة بقيمة 6،2 مليون أورو( قرابة 20 مليون دينار) مع اغلاق حلقة تمويل مشروع تهيئة الجذع المركزي للمترو ومحطة الترابط بساحة برشلونة، الذي سيدخل طور التنفيذ مع موفي 2020 والخدمة بحلول سنة 2024 .  

وقال مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بتونس جيل شوس ، خلال حفل توقيع الاتفاق، الخميس بمقر شركة نقل تونس " ان هذه الهبة تشكل انتهاء حلقة التمويل لمشروع لجذع المركزي لساحة برشلونة علما وان تونس قامت بتعبئة 98 مليون اورو لتنفيذ هذا المشروع .    

وأضاف سوش في تصريح لـوكالة تونس إفريقيا للأنباء ان هذه التمويلات التي فوض الاتحاد الأوروبي للوكالة منحها الى تونس، تهدف الى تطوير النقل الجماعي من خلال إحكام الترابط بين مختلف وسائل النقل ( المترو الخفيف و الحافلات والقطارات والشبكة الحديدية السريعة).  

وبين شوس ان حصة النقل العمومي في تونس تراجعت من 75 بالمائة الى 30 بالمائة خلال 3 عقود مع كل الاكتظاظ والتلوث المرتبط بها مما يدل على اهمية هذا المشروع الذي سيمكن في نفس الوقت من نقل المسافرين بكثافة مع كلفة اقتصادية ضعيفة وتخفيض تأثيرات الكربون.    

وأكدت رئيسة ديوان وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي لمياء بن ميم ، ان المبلغ الممنوح (6،2 مليون اورو ) يأتي لإغلاق حلقة التمويل لمشروع تهئية الجذع المركزي لساحة برشلونة التي بلغ اجمالي تمويلاته 98 مليون اورو ( زهاء 310 مليون دينار) .  

وتوزعت تمويلات المشروع على 75 مليون اورو على شكل قروض و 14 مليون دينار من ميزانية الدولة و 1،4 مليون دينار من قبل شركة نقل تونس و 6،2 مليون دينار من الموارد المالية التي فوضها الاتحاد الاوربي الى الوكالة الفرنسية للتنمية.  

وأضافت بن ميم ان الامر يتعلق بتركيز محطة مركزية تربط مختلف انواع وسائل النقل لتسهل التنقل بين مختلف جهات تونس الكبرى وتخفيف النقل بنسبة 30 بالمائة الى جانب اقامة مناطق خضراء .  

وستنطلق الاشغال مع موفي سنة 2020 علما وان المشروع سيدخل طور العمل بحلول سنة 2024 وسيستفيد منه ما بين 300 و350 الف مسافر وفق بن ميم.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة