تونس تشارك في ألمانيا في إطلاق مبادرة "الشراكة مع إفريقيا"
19/03/2017

تونس تشارك في ألمانيا في إطلاق مبادرة "الشراكة مع إفريقيا"

شاركت وزيرة المالية، لمياء بوجناح الزريبي، يومي 17 و18 مارس الجاري، في تظاهرة إطلاق مبادرة "الشراكة مع إفريقيا" (Compact With Africa)، التي نظمتها الرئاسة الألمانية لمجموعة الـ20 بمدينة "بادن بادن" Baden Baden الألمانية، بمناسبة انعقاد اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية بالدول العشرين الكبرى.  

وأبرزت وزيرة المالية، خلال هذا الاجتماع، التقدم الذي سجلته تونس على درب الانتقال الديمقراطي، وسعيها لاستحثات نسق النمو، وخاصة تحسين مناخ الأعمال، وتعصير القطاع المالي. كما قدمت جملة من المقترحات التي تهم عددا من المجالات والبرامج التي يمكن إدراجها ضمن المبادرة الالمانية "الشراكة مع إفريقيا".    

وأكدت، في السياق ذاته، وفق بلاغ إعلامي لوزارة المالية، أهمية هذه المبادرة في إيجاد الوسائل الكفيلة بدفع التعاون مع البلدان الإفريقية، معربة عن اعتزاز تونس بالانضمام إلى هذا المبادرة مع 4 دول إفريقية أخرى .  

وكان لوزيرة المالية على هامش هذه الاجتماعات، لقاء مع السيدة كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، تناول ملامح العلاقات بين تونس والصندوق. وفي هذا الصدد، جددت السيدة لاغارد، التاكيد على دعم الصندوق لتونس ومساندته لها في المسار الاصلاحي الذي تنتهجه.    

من جهة اخرى، عقدت لمياء بوجناح الزريبي، اجتماعا بممثلين عن صندوق النقد الدولي والبنك العالمي والبنك الافريقي للتنمية، أعربت خلاله عن أهمية دعم هذه المؤسسات المالية لتونس في هذه الفترة الانتقالية. وأكد ممثلو هذه المؤسسات المالية، من جانبهم، استعدادهم "لمواصلة مساندة تونس، ووضع الامكانيات الضرورية لذلك"، وفق نص البلاغ.

الاكثر قراءة