الٱن

تونس الصين
26/03/2024

تونس / الصين : توقيع عقد صفقة لإنجاز جسر بنزرت الجديد بقيمة 750 مليون دينار

تم صباح اليوم الثلاثاء، توقيع عقد صفقة لإنجاز الجسر الرئيسي لمشروع جسر بنزرت الجديد ، من قبل مدير الادارة العامة للجسور والطرقات بوزارة التجهيز صلاح الزواري ومدير عام الشركة الصينية سيشوان للطرقات والجسور "زانغ هانغ تشان" وذلك باعتمادات جملية بقيمة 750 مليون دينار وبحضور ممثلين عن البنك الأوروبي للإستثمار والبنك الإفريقي للتنمية.

وقالت وزيرة التجهيز سارة الزعفراني الجنزري، إن الجسر سيساهم في تخفيف الاكتظاظ المروري وتسهيل قضاء مصالح ليس سكان بنزرت فحسب بل كل جهات الجمهورية، إضافة إلى تسهيل الحركية في ميناء بنزرت وتنمية التبادل التجاري بين تونس والجزائر وليبيا .

وعن سؤال حول اختيار الشركة الصينية، أجابت الوزيرة "قمنا بطلب عروض دولي شاركت فيه عديد المؤسسات والمقاولات التونسية شريك في انجاز المشروع في قسطيه الثاني والثالث".

وتابعت "إن الجسر سنجز بأحدث التكنولوجيات ، وتونس لا تمتلك الخبرات التونسية الكافية في مثل هذه المشاريع ونحن نعول على الجانب الصيني لإكمال المشروع في الآجال والجودة المطلوبة".

من جانبه، أفاد والي بنزرت سمير عبد اللاوي، أن الأشغال على جسر بنزرت انطلقت منذ جويلية 2022، مضيفا أن انجاز الجسر هو حلم انتظره أبناء وبنات المنطقة منذ عقود.

وشدد على أن المشروع سيساهم في دعم الأنشطة الاقتصادية والتجارية في مدينة بنزرت التي سيتم ربطها مع بقية جهات الجمهورية ، مما سيشجع المؤسسات الاقتصادية على الإنتصاب فيها.

فيما عبر مدير عام شركة سيشوان الصينية للطرقات والجسور "زانغ هانغ تشان" عن إلتزام شركته بالعمل بنسق حثيث من أجل إتمام المشروع في الآجال المحددة.

وقال ممثل البنك الأوروبي للاستثمار في تونس جون لوك ريفيرو ، إن "المشروع يعود لسنة 2010 وهو ممول من البنك كدليل على التزام الاتحاد الأوروبي بمرافقة مشاريع التنمية في تونس على مستوى البنية التحتية من سكك حديدية وطرقات".

وأضاف "هذا المشروع يعكس التزام الإتحاد الأوروبي بتحسين ظروف عيش المواطنين وتنمية الانشطة الاقتصادية ليس في جهة بنزرت فحسب بل وأيضا في منطقة الشمال الغربي المجاورة".

وأبرز ان المشروع سيكون له انعكاسات بيئية أيضا ، إذ سيمكن من التخلص من عبور الشاحنات الثقيلة قرب بحيرتي بنزرت وإشكل، فضلا عن الحد من التأثيرات السلبية للأنشطة الاقتصادية.

وأوضحت ممثلة البنك الإفريقي للتنمية بتونس مالين بلومبرغ ، أن البنك ساهم بمبلغ 122 مليون أورو في مشروع جسر بنزرت.

وأفادت بأن الجسر يتميز بطابعه الإستراتيجي، وسيساهم في تطوير القدرة التنافسية لتونس وتسهيل المبادلات التجارية مع دول الجوار ، فضلا عن إحداث مواطن شغل وتسريع نسق تطور الاقتصاد التونسي.

الاكثر قراءة