الٱن

14/04/2019

توقعات بموسم فلاحي واعد في سليانة بعد 3 سنوات متتالية من الجفاف

شهدت ولاية سليانة منذ انطلاق الموسم الفلاحي الحالي تساقط كميات هامة من الأمطار والثلوج والتي فاقت 150 بالمائة من المعدل السنوي للفترة بما ينبئ بموسم فلاحي واعد خاصة مع تجاوز مرحلة الخطر والجفاف التي دامت 3 سنوات متتالية، بحسب المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بسليانة، منصف الهرمي.

وأوضح المصدر ذاته، في تصريح، أن الامطار ساهمت في تعديل المخزون المائي بكل من سد سليانة، وسد الاخماس، وسد رميل التي تعد من السدود الكبرى ليبلغ منسوب المياه بها 41.5 مليون متر مكعب من جملة 44 مليون متر مكعب أي بنسبة تعبئة تفوق 95 بالمائة، حيث بلغت طاقة استيعاب كل من سد سليانة وسد رميل 100 بالمائة، في حين بلغ سد الاخماس 5.8 ملايين متر مكعب من جملة 7 ملايين متر مكعب.

وأشار الهرمي إلى تسجيل نسبة امتلاء وصفها بالمعتبرة في البحيرات الجبلية أيضا، حيث تم تسجيل نسبة امتلاء تفوق الـ 80 بالمائة بـ48 سد جبلي، وفق تأكيده.

ودعا، من جهة أخرى، الى ضرورة توخي الحيطة نظرا للوضع المناخي المضطرب وما تتميز به أواخر شهر أفريل من ارتفاع في درجات الحرارة وانعكاسات ذلك السلبية على الحبوب والزراعات الكبرى، بما قد يساهم في ظهور أمراض تضرّ بالمحاصيل على غرار الصدأ.

ولفت، في هذا الصدد، إلى أن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية تعمل جاهدة لإعلام الفلاحين بضرورة المداواة عند الحاجة قصد التقليص من حدة الامراض، لا سيما مع دخول المشروع النموذجي للمداواة بالطائرات حيز التنفيذ بكل من معتمديتي سيدي بورويس والكريب.

هذا وقد تم الشروع في تقييم صابة هذا الموسم بالجهة، حيث تولت المندوبية تفقد حوالي 20 مركز لتخزين الحبوب، فضلا عن اعتزامها الشروع، بالتعاون مع الادارة الجهوية للتجهيز، في مسح المسالك الفلاحية حال تحسن الاحوال الجوية لتسهيل عمل الفلاحين، ومسح المسالك الغابية بالتعاون من ادارة الغابات بهدف التوقي من الحرائق، وفق ذات المصدر.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة