19/10/2021

تطاوين: خسارة أكثر من 12 ألف ليلة سياحية نتيجة تحول 12 سباق رالي إلى وجهات أخرى بسبب فضاءات الإقامة السياحية

يعيش القطاع السياحي في ولاية تطاوين وضعا صعبا بعد الفترة المطولة التي تطلبتها الحماية من جائحة كوفيد-19، ونتيجة لهذا الوضع أغلقت وحدة سياحية تعتبر هي الأفضل في الجهة من حيث طاقة الاستيعاب والتصنيف وتتحمل الوحدات الاخرى اعباء متزايدة من اجل البقاء.  

واعتبارا لهذا الوضع، قال المندوب الجهوي للسياحة ياسين الدغاري في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن الجهة حرمت من إيرادات 12 سباق رالي دأبت طيلة السنوات الماضية على وضع هذه الربوع محور برنامجها ومراحله، وهو ما يدل على أن المكانة التي كانت تتبوؤها الجهة في خارطة السياحة الصحراوية "تزحزحت وقد تفقدها" إذا ما لم تتدارك الجهة وضعها وإعادة مختلف تظاهرات الرياضة الميكانيكية ورياضة المغامرات التي توفر إيرادات هامة فضلا عن إشعاعها العالمي المعروف.  

وأفاد الدغاري بان تغيير برنامج الراليات تسبب في خسارة أكثر من 12 ألف ليلة سياحية واقتصرت السياحة في هذه الربوع عن سياحة العبور تكتفي بالأكل وجولات مقتصرة في بعض الأسواق والمعالم الأثرية.  

يذكر أن البنية الأساسية السياحة في الجهة تتمثل في 4 نزل مصنفة أعلاها ثلاثة نجوم وثلاث استضافات عائلية وثلاث أقامات ريفية ما يوفر 593 سريرا منها 164 في نزل مغلق منذ أكثر من سنتين، فيما تم فتح نزل آخر مؤخرا يتسع لحوالي 15 سريرا بالحي الإداري.  

وكان وفد من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التقى مؤخرا في تطاوين بعدد من المهنيين والمهتمين بالقطاع السياحي في الجهة وبحث معهم إمكانية دعم وتعزيز قدرات هذا القطاع الواعد في الجهة من خلال ثراء المنطقة بالمخزون التراثي والأثري الغزيز وتنوع الصناعات التقليدية والمنتوج السياحي الصحراوي المتفرد. 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة