06/08/2024

تركيا تنضم إلى قضية الإبادة الجماعية ضد الكيان الصهيوني في محكمة لاهاي

 أكدت السلطات التركية, اليوم الثلاثاء, أن أنقرة ستقدم, غدا الأربعاء بلاهاي, طلب انضمام تركيا إلى قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية.

ونقلت وسائل إعلام تركية تصريحات رئيس اللجنة القانونية في البرلمان التركي, جنيد يوكسال, التي قال فيها أن "الرئيس رجب طيب أردوغان قرر التدخل في قضية الإبادة الجماعية الجارية أمام محكمة العدل الدولية", مشيرا إلى أنه تم البدء في الدراسات اللازمة لإتمام هذه الإجراءات بناء على هذا القرار.

ولفت جنيد يوكسال إلى أن سفارة تركيا في لاهاي أرسلت مذكرة إلى محكمة العدل الدولية في 31 ماي الماضي, أفادت من خلالها بأنه سيتم تقديم طلب الانضمام, مضيفا أن تركيا نفذت إجراءات طويلة فيما يتعلق بطلب الانضمام بعد الدراسات القانونية والفنية للدعوى.

وأوضح جنيد أنهم يتابعون قضية الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية بصفتهم الوفد القانوني للبرلمان التركي إلى محكمة العدل الدولية, مردفا "إذا تم قبول طلبنا, فستشارك تركيا في مسار المحاكمة بأكملها", وستدلي ببيانها عن الإبادة الجماعية للكيان الصهيوني في غزة بوضوح.

وجدير بالتذكير أن جنوب إفريقيا كانت قد تقدمت, في 29 ديسمبر الماضي, بدعوى ضد الكيان الصهيوني لارتكابه جريمة إبادة جماعية ضد سكان قطاع غزة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة