29/04/2018

تردّي البنية التحتية وغياب التنمية أبرز مشاغل متساكني بلدية تازغران بوكريم زاوية المقايز بنابل

يعدّ تردّي البنية التحتية وغياب المشاريع التنموية من أبرز الاشكاليات التي اثارها عدد من متساكني بلدية تازغران بوكريم زاوية المقايز المحدثة طبقا للأمر الحكومي في 26 ماي 2016 والتابعة لمعتمدية الهوارية من ولاية نابل، معلقين آمالا كبيرة على المجلس البلدي الجديد في تحقيق ما يصبو إليه متساكنو هذه البلدية التي تضم 15322 نسمة.ا

ويمثل تردي حالة الطرقات هاجسا يؤرق أغلب المتساكنين الذين عبروا في تصاريح متطابقة لمراسلة(وات) عن تفاقم هذا الاشكال الذي يعطل مصالحهم وحياتهم اليومية، داعين المجلس البلدي المنتخب الى إيلاء العناية الكافية لمسألة البنية التحتية وغيرها من الاشكاليات لاسيما وان الجهة تعاني التهميش والاقصاء كغيرها من مناطق شمال ولاية نابل، على حدّ وصفهم.

محمد علي بن يونس من متساكني بوكريم تحدث عن رداءة البنية التحتية وتدهور حالة الطرقات والانهج التي تزداد سوءا عند نزول الامطار حيث تصبح كتلا من الاوحال وتزيد من تفاقم المعاناة فضلا عن غياب شبكة تصريف المياه، داعيا الى التسريع باستكمال تعبيد طريق بوكريم على طول 5 كم الرابطة بين بوكريم والطريق الجهوية عدد 26 الذي انطلقت أشغاله منذ مارس 2017، مؤكّدا من جهة أخرى، على ضرورة تهيئة المستوصف المحلي ببوكريم باعتبار أنه "يشكو من بنية تحتية متردية وغير لائقة".

ومن جانبه، اعتبر المواطن احمد عمار من منطقة زاوية المقايز تهيئة المسالك الفلاحية من بين اهم الاولويات باعتبار ان المنطقة فلاحية بامتياز وضمان ما يسهل عليهم القيام بأنشطتهم وترويج منتوجاتهم، داعيا الى استرجاع المساحات التي استولت عليها ادارة الغابات وتسوية الملكية الاراضي لتامين فرص عمل للعاطلين عن العمل.

وأثار عدد من متساكني تزغران بوكريم زاوية المقايز مشكل غياب فضاءات الترفيه والمؤسسات الشبابية حيث يتطلع الناخبون بمختلف مناطق هذه البلدية المحدثة إلى تنشيط الجهة من خلال توفير فضاءات قادرة على احتضان أبنائهم بما يعزز شعورهم بالانتماء لهذا الوطن.

كما عبروا عن تخوفهم من عدم تحقق النتائج المأمولة من الانتخابات البلدية القادمة في دعم ذاتية الجهة من خلال تمكينها من موارد مالية ذاتية لانجاز المشاريع التنموية ومن جهته، بين عبد الله طالب رئيس النيابة الخصوصية لبلدية تازغران بوكريم زاوية المقايز أنه تم احداث مقرين بلديين الاول بمنطقة زاوية المقايز والاخر بمنطقة بوكريم وهو مقر للمجلس القروي بالجهة فضلا عن تهيئة وتجهيز مقر المجلس القروي بتازغران في حين أن عملية التسيير والتنسيق تتم من طرف رئيس النيابة الخصوصية بمقر معتمدية الهوارية.

وأشار إلى توفر خدمات الحالة المدنية بالمقرات الثلاث، لافتا الى الصعوبات التي تعترض عمل هذه البلدية باعتبار ان الموارد البشرية لاتفي بالحاجة بالإضافة إلى محدودية الموارد المادية وغياب وسيلة نقل.

وقال طالب ان تحقيق المصلحة العامة يستوجب مباشرة العمل بمقرّ إحدى البلديات الثلاث للقرب أكثر من المواطنين والاطلاع على مشاغلهم.

 ويقدّر عدد سكان بلدية تازغران بوكريم زاوية المقايز ( تنتمي للدائرة الانتخابية نابل 1) ، 15322 نسمة ، من ضمنهم 8394 ناخبا وناخبة من المفترض أن يختاروا مجلسا بلديا يضم 18 عضوا، وقد بلغ عدد القائمات المترشحة 6 قائمات موزعة على 3 حزبية(حركة النهضة- الحزب الاشتراكي- حركة نداء تونس) و 3 مستقلة (أمل الخلة- الأمل- مشروعنا للتنمية).

الاكثر قراءة