04/01/2020

ترامب يقول سليماني دبر هجمات "وشيكة" ومسؤولون يشككون في توقيتها

بعدما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، الذي قتل في ضربة جوية أمريكية في بغداد، كان يخطط لهجمات "وشيكة" على المصالح الأمريكية، يشكك بعض مسؤولي الأمن القومي والكونغرس بالولايات المتحدة في استخدام تلك الكلمة لتبرير قتله.

وقال السناتور الديمقراطي مارك وارنر نائب رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ لرويترز يوم الجمعة بعد إفادة إلى المجلس "أعتقد أنه كان هناك تهديد، لكن مسألة مدى كونه وشيكا لا تزال بحاجة إلى إجابة".

وكلمة "وشيكة" تشمل الهجمات قريبة الحدوث على أهداف أمريكية، وربما تساعد إدارة ترامب على الدفع قانونيا بأن قتل سليماني من أعمال الدفاع عن النفس.

وقال مصدر في الأمن القومي مطلع على البلاغات الحكومية الداخلية قبل الضربة الجوية إن الأجهزة الأمريكية جمعت أدلة تفيد بأن جماعات أو خلايا تدعمها إيران تخطط بنشاط لتنفيذ هجمات على أفراد وأهداف أمريكيين.

وردا على سؤال عما إذا كان لدى الولايات المتحدة أدلة قوية تشير إلى أن مثل تلك الهجمات "وشيكة"، حسب وصف ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو، قال المصدر إن هذا يعتمد على تعريف الشخص لكلمة "وشيكة".

وبعد تكرار السؤال خلال إفادة للصحفيين يوم أمس الجمعة، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية "فيما يتعلق بما إذا كانت المؤامرات المحددة التي (دبرها) سليماني قد بلغت من التقدم مرحلة قد تسمح لهم بتنفيذها، لست أدري".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قد قالت في بيان مساء يوم الخميس إن سليماني كان "ينشط في إعداد خطط" لمهاجمة دبلوماسيين وعسكريين أمريكيين في العراق وفي المنطقة، لكنها لم تستخدم كلمة "وشيكة".

وقال بومبيو في مقابلات تلفزيونية صباح الجمعة إن قتل سليماني أحبط "هجوما وشيكا" على أهداف أمريكية. وتحدث ترامب في وقت لاحق من نفس اليوم.

وقال الرئيس الأمريكي للصحفيين في منتجع مار الاغو "سليماني كان يخطط لهجمات وشيكة وشريرة ضد دبلوماسيين وجنود أمريكيين لكننا ضبطناه متلبسا وقمنا بتصفيته".

وقال الجنرال مارك ميلي رئيس الأركان الأمريكية المشتركة للصحفيين إن المؤامرات التي خطط لها سليماني ربما تقع برغم مقتله.

وقال مصدر آخر في الكونغرس مطلع على تقارير المخابرات الأمريكية بشأن التهديدات إن الإفادات التي قدمها مسؤولو المخابرات إلى الكونغرس تشير إلى أن المزاعم بأن الهجمات التي تدبرها إيران على أمريكيين في المنطقة كانت وشيكة هي "مبالغ فيها بشكل كبيرا".

وقال المصدر الثاني إن معلومات المخابرات تشير إلى أن سليماني كان على اتصال بأشخاص ضالعين في تدبير هجمات، إلا أنه لم يتم تقديم معلومات مقنعة للكونغرس عن أن تلك المؤامرات كانت على وشك التنفيذ.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة