الٱن

25/09/2018

تخصيص 8 فرق فنية لمراقبة المياه وتفقد المؤسسات التربوية في كامل أرجاء ولاية نابل

أعلن المدير الجهوي لادارة الصحة الوقائية بنابل، عمر السليمي، أن 8 فرق فنية تولت، بداية من صباح اليوم الثلاثاء، تنفيذ برنامج خصوصي للتوقي من التأثيرات السلبية للفياضانات وخاصة من الأمراض المنقولة عن طريق المياه، وهي عملية انطلقت أمس الاثنين بـ4 فرق وتم تعزيزها اليوم بـ4 فرق إضافية.

وأبرز السليمي، في تصريح لمراسل (وات) بالجهة، أنه سيتم تفقد 35 مؤسسة تربوية وفق القائمة التي أعدتها المندوبية الجهوية للتربية والتي تسربت لها المياه، وخاصة التثبت من نسب الرطوبة وتطهيرها، اذا ما تم تنظيفها واخراج الاوحال منها استعدادا لاستئناف الدروس غدا الاربعاء.

واشار الى ان فرق حفظ الصحة ستجوب كل المعتمديات المتضررة، وستتولى مراقبة المياه، وتحليل مادة الكلور للتثبت من مداواتها، وأخذ عينات للتحليل الجرثومي، خاصة بالنسبة للابار والمواجل التي غمرتها مياه الصرف الصحي، والتي ستتولى الفرق الفنية المتنقلة تطهيرها بمادة الجافال، والعمل على توعية المواطنين بعدم استهلاك هذه المياه لما يمكن ان ينجر عنه من خطورة وتحسبا من حدوث امراض خطيرة على غرار التهاب الكبد الفيروسي"أ" او الكوليرا او الاسهال.

وشدّد على ضرورة تكثيف الجهود لتعزيز التثقيف الصحي والتوقي من الأمراض المنقولة عن طريق المياه خاصة، مضيفا ان التدخلات ستشمل كذلك برك المياه المحيطة بالمنازل في الساحات العامة في صورة تم شفطها، وذلك للحيلولة دون انتشار الناموس.

وأوضح انه ستتم، في الاطار نفسه، مراقبة المياه التي قد تكون تأثرت بتسرب مياه الصرف الصحي في ظل امكانية تكسر بعض قنوات الصرف الصحي وما قد ينجر عن ذلك من تأثيرات سلبية على المياه وعلى المحيط.

وأبرز انه سيتم تنفيذ برنامج لرفع جثث الحيوانات النافقة التي قد تتعفن وتنبعث منها روائح كريهة وتضر بالبيئة، وسيتم تطهير اماكنها بمادة الجير خاصة في قربة، وتاكلسة، والمناطق المعروفة بتربية الحيوانات، على ان يتولى المعتمدون رؤساء اللجان المحلية لمجابهة الكوارث توفير الجرافات والشاحنات لنقلها.

وبيّن السليمي، في السياق ذاته، انه ستتم مراقبة المساحات التجارية الكبرى والمصانع التي غمرتها المياه للتثبت من حالة المواد الغذائية التي تغمرتها المياه والتي قد تكون تلوثت بمياه الصرف الصحي وحجزها واتلافها، مشيرا إلى أنه تم يوم امس حجز 690 كغ من المواد الغذائية المختلفة، و100 لتر من الزيت النباتي و10 لترات من الخل للحيلولة دون وصولها للمستهك.

الاكثر قراءة