الٱن

22/03/2018

تخصيص تمويلات هامة لثلاثة برامج تنمية جهوية مندمجة لفائدة معتمديات صفاقس الداخلية

خصصت الدولة مبالغ مالية هامة تقدر على التوالي ب 60 مليون دينار و67 مليون دينار و5 مليون دينار لإنجاز ثلاثة مشاريع كبرى في مجموعة من المعتمديات الريفية والداخلية لولاية صفاقس وذلك ضمن برامج التنمية الجهوية وفق ما أكده المدير الجهوي للتنمية خالد الحشيشة اليوم الخميس لمراسل وات بصفاقس.

وتتعلق هذه المبالغ تباعا بالقسط الثالث من برنامج التنمية المندمجة الذي يشمل ست معتمديات هي عقارب والحنشة والغريبة ومنزل شاكر والصخيرة والعامرة ومشروع التنمية الفلاحية المندمجة الذي يشمل معتمدات منزل شاكر والحنشة وبئر علي بن خليفة وبرنامج لتعبيد مسالك ريفية لفائدة المحرس و قرقنة وبئر علي بن خليفة.

وأوضح خالد الحشيشية أن إقرار هذه المشاريع يندرج ضمن "التمييز الإيجابي للمناطق الداخلية بولاية صفاقس التي تعاني من العديد الإشكاليات كهشاشة البنية الأساسية وضعف مستوى الخدمات إلى جانب ارتفاع نسب البطالة والفقر والأمية". وتابع قائلا بأن الهدف منها معالجة هذا الوضع واستحثاث التنمية بهذه المناطق.

وبخصوص المشروع الأول المتعلق بالقسط الثالث من برنامج التنمية المندمجة فقد أكد الحشيشة أنه تمت المصادقة الأولية على مكونات المشروع المقترحة من طرف لجنة القيادة بوزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي في 7 مارس ويجري حاليا استكمال اعداد الوثائق والملفات الفنية اللازمة.

وينتظر أن يستفيد من خدمات هذا المشروع الذي تتمثل أبرز عناصره في تهيئة وتعبيد المسالك الريفية وإيصال الماء الصالح للشراب ببعض التجمعات السكنية إلى جانب توفير المنشآت الرياضية والشبابية والثقافية وإحداث محلات صناعية وحرفية بالمناطق المستهدفة قرابة 209 آلاف ساكن موزعين على معتمديات عقارب والعامرة والحنشة والغريبة ومنزل شاكر والصخيرة.

أما مشروع التنمية الفلاحية المندمجة الذي يشمل معتمدات منزل شاكر والحنشة وبئر علي بن خليفة فقد تم عقد اتفاقية تمويل خاصة بالمشروع وتم تكليف وحدة لتصرف حسب الأهداف لإنجازه في جانفي الفارط وهو الآن في مرحلة اختيار مكاتب الدراسات قصد إنجاز الدراسات التنفيذية ومتابعة تنفيذ مختلف عناصر المشروع.

وينتظر أن يمتد هذا المشروع هلى مساحة التدخل بقرابة 333 ألف هكتار وسيبلغ عدد المنتفعين به 160 ألف ساكن وهو يهدف إلى تحسين ظروف العيش و تدعيم البنية الأساسية بالوسط الريفي والمحافظة على الوسط الطبيعي إلى جانب تغذية الموائد المائية السطحية وتحسين مردودية الأراضي الفلاحية وتجديد غابة الزياتين الهرمة وإحداث مدخرات علفية لتثمين الأراضي مع تطوير تشغيل الشباب والنهوض بالمرأة الريفية.

أما بالنسبة لبرنامج تهيئة وتعبيد شبكة المسالك الريفية في كل من المحرس وقرقنة وبئر علي بن خليفة قد تم الانطلاق في تشخيص هذا العنصر وتم الإذن بانطلاق الدراسات وإعداد طلب العروض قصد الانطلاق في الإنجاز في أقرب الآجال.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة