الٱن

ترقيم فيتش ريتنغ وتونس
19/11/2017

بن حمودة: تثبيت ترقيم إصدارات تونس من العملة الصعبة فيه تأكيد على دقة الاتفاقات بين الحكومة والمؤسسات المالية العالمية

أكد الخبير الاقتصادي وزير المالية السابق، حكيم بن حمودة، ان تثبيت وكالة "فيتش رايتينغ" لترقيم اصدارات تونس من العملة الصعبة (الديون طويلة المدى) في مستوى "ب ايجابي" مع افاق مستقرة، يمثل رسالة للحكومة التونسية والمؤسسات والهياكل المالية الدولية، للتاكيد على اهمية ودقة العلاقات والاتفاقات بين الحكومة وهذه المؤسسات باعتبارها الضامن لتمويل الاقتصاد الوطني.

وقال بن حمودة، الاحد في تصريح لـ(وات)، ان التقرير الذي نشرته الوكالة مساء الجمعة، قد اشار الى مسالة هامة وهي ان التوازنات المالية للبلاد مرتبطة شديد الارتباط بعلاقاتنا مع المؤسسات المالية الدولية".

وأشار الى ان الوكالة قد قامت بالتقليص في الترقيم السيادي لتونس خلال شهر فيفري الفارط فيما قررت حاليا الابقاء على ترقيم اصدارات تونس من العملة الصعبة (الديون طويلة المدى) مع افاق مستقرة مفسرة هذا الموقف بتحسن الوضع الامني من جهة وبداية تحسن الوضع الاقتصادي من جهة اخرى مع اشارتها الى عودة النمو وافاق التقليص في عجز المالية العمومية والعجز التجاري

ولفت بن حمودة، ان تقرير "فيتش رايتينغ" قد ذكر، الى جانب هذه التطورات الايجابية نسبيا، المخاطر التي قد تعترض البلاد في الاشهر والسنوات القادمة وهي تتعلق بالمجالين السياسي والامني.

ويعود الجانب السياسي الى عدم استقرار الوضع السياسي في البلاد وهشاشة المؤسسات السياسية فيما يشير التقرير بخصوص الجانب الامني الى انه رغم تحسن الوضع الامني مقارنة بالسنوات الفارطة وتنامي قدرة المؤسستين الامنية والعسكرية على محاربة الارهاب فان الاخطار الامنية مازالت محدقة بالبلاد وتتطلب تواصل اليقظة.

واعتبر ان موقف الوكالة هو "موقف ترقب"، ويؤكد قرارها السابق الذي اتخذته في فيفري بشان التخفيض فى الترقيم السيادي لتونس الى "ب ايجابي"، فى انتظار تطور الاوضاع السياسية والاقتصادية والامنية في الاشهر القادمة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة