الٱن

18/11/2022

بلدية جمال المتحصلة على نظام الجودة ايزو 9001 تحقق مراحل هامّة في رقمنة إدارتها

تعدّ بلدية جمال بولاية المنستير من البلديات الرائدة في الجمهورية التونسية التي انخرطت في برنامج رقمنة الإدارة وهي البلدية الوحيدة حاليا في الجمهورية التي تحصلت على نظام جودة الإدارة "إيزو 9001" وحققت مراحل هامّة في رقمنة إدارتها وفق ما  أفاد به وات اليوم رئيس بلدية جمال الحبيب الميلي.

ويسمح تركيز نظام الجودة لتسيير الإدارة "ايزو9001 " (اصدار 2015 وهو آخر إصدار) بتنظيم العمل داخل الإدارة وتسهيله بما من شأنه أن يطور من ناجعة أداء البلدية إذ أنّه نظام شامل لكلّ الخدمات البلدية من نظافة وتراخيص وأشغال والحالة المدنية ويستهدف كسب رضاء  المواطن والمتدخلين العموميين والمزودين.

وكانت بلدية جمال بدأت في تركيز نظام الجودة منذ ديسمبر 2020 وتولى فريق من المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية يومي 29 و30 أوت 2022 التدقيق والنظر في مدى توفر مواصفات  "الايزو 9001" ليقر بتاريخ 17 أكتوبر 2022 أنّ "بلدية جمال قد وفقت في وضع نظام لإدارة الجودة والمحافظة عليها طبقا للمواصفات  العالمية إيزو 9001".

وتدعمت بلدية جمال بتركيز "فضاء المواطن" وبتعصير قسم الحالة المدنية بها باعتماد جملي بلغ حوالي 400 ألف دينار وقع توفيره في إطار التعاون التونسي الألماني مع وكالة التعاون الألماني الدولية.

 ويتم فتح حساب لكلّ مواطن على المنصة الرقمية ومتابعة ملفه على مستوى المكاتب الخلفية أي الكاتب العام والمصلحة الفنية والنفاذ إلى المعلومة ومصلحة الشكايات إذ وقع تجهيز بلدية جمال بالألياف البصرية لتسريع هذه الخدمات التي ستتوفر جميعها في ظرف شهر بالنجاعة والسرعة المطلوبة حسب رئيس البلدية.

ويقع إعلام المواطن بشأن تقدم ملفه سواء عبر الإرسالية القصيرة أو البريد الإلكتروني.

ويستقبل قسم الحالة المدنية يوميا قرابة 500 مواطن ومواطنة وأصبح بعد تعصيره يعد خمسة مكاتب وهو فضاء مفتوح وبالتالي فإنّ الرقمة تسهل العمل بالنسبة إلى الموظف وتسرع الخدمة للمواطن بالنجاعة المطلوبة.

وتواصل بلدية جمال باعتماد مقاربة تشاركية مع المجتمع المدني والمواطنين انجاز "دراسة استراتيجية لجمال في أفق سنة 2050" ستشمل كلّ الميادين كالتهيئة العمرانية والمجال الاقتصادي والاجتماعي والتربوي والصحي إذ يطمح أهالي هذه المدينة وشبابها الى أن تصبح جمال مدينة ذكية تأخذ بعين الإعتبار حاجيات جميع المواطنين من ذلك التنقل بها بأريحية وخاصة بالنسبة إلى ذوي الحاجيات الخصوصية. وبدأت البلدية في انجاز مصعد على مستوى مقرها الحالي للسماح للمواطنين من ذوي الحاجيات الخصوصية وكبار السن للوصول إلى قاعة الاجتماعات بالطابق الأوّل حسب ذات المصدر.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة