29/08/2018

باحثون صينيون يكتشفون جيناً مسؤولا عن الإصابة بمرض التوحد

تمكن باحثون صينيون من اكتشاف الوظائف الخاصة بأحد الجينات المسؤولة عن تنظيم وظائف الدماغ، حيث يمكن لتراجع أدائها أن يؤدي إلى الإصابة بمرض التوحد.

وأوضح العلماء أن الجين /سيران تريوناين كيناس بي إيه كيه 2/ يعتبر إنزيما مشفرا بالجين /بي إيه كيه2/ ، ويمكنه أن يلعب دورا حيويا في التعرف على الهيكل الخلوي، وبإمكانه السيطرة على نمو الخلية والموت.. مشيرين إلى أن وظيفة الجين داخل النظام العصبي المركزي كانت غير واضحة في السابق.

وقام الباحثون في /الأكاديمية الصينية للعلوم/ بإجراء تجارب على مجموعة فئران معملية، وذلك عن طريق إزالة الجين /بي إيه كيه2/ من الخلايا، فلاحظوا أن غياب هذا الجين يقود إلى حدوث وظائف غير عادية في السلوك المتعلق بمرض التوحد، كما نجحوا أيضا في تحديد وتعريف الطفرات المتعددة للجين /بي إيه كيه 2/ في مرضى التوحد من خلال التسلسل الجيني.

الجدير بالذكر أن مرض التوحد هو اضطراب متغير بدرجة ملحوظة في النمو العصبي ويظهر للمرة الأولى في مرحلة الطفولة ويتبع عامة مسارا ثابتا دون سكون، وتبدأ أعراضه تدريجيا من عمر 6 أشهر وتثبت في عمر 2 أو 3 حتى مرحلة البلوغ، ويتميز بوجود ثلاثة أعراض محددة منها : ضعف في التفاعل الاجتماعي، ضعف في التواصل، واهتمامات وأنماط سلوكية مقيدة ومتكررة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة