18/01/2018

انطلاق فعاليات مهرجان الجموسي للموسيقى المتوسطية بسهرة موسيقية تونسية لبنانية سورية

انطلقت مساء أمس الأربعاء في صفاقس فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الجموسي للموسيقى المتوسطية التي تنظمها "جمعية محمد الجموسي للموسيقى والفنون" من 17 إلى 28 جانفي الجاري، إحياء للذكرى 35 لرحيل هذا الفنان بسهرة موسيقية تونسية لبنانية سورية جسمت حوار الثقافات والشعوب والتعابير الفنية التي يسعى إلى تكريسها المهرجان وجددت معاني التضامن العربي والوفاء للقضية الفلسطينية.

وكان المركب الثقافي محمد الجموسي بمدينة صفاقس شاهدا البارحة على تجسيم كل هذه القيم من خلال سهرة فنية رائقة واكبها جمهور غفير من عشاق الفن وأثثها كل من الفنان حسن الدهماني والفنانة آمنة فاخر من تونس والفنان روني فتوش من لبنان وفرقة سيف الشام الملكية من سوريا التي افتتحت السهرة بعرض غنائي راقص.

وقدمت الفرقة السورية عرضا شيقا للرقصة الشامية والدبكة السورية، امتزج فيها التعبير الجسماني بالنغم الهادف المحمل بمضامين الوفاء للقضية الفلسطسينة وقيم التضامن العربي وذلك على أنغام أغنية "دمي فلسطيني" للفنان محمد عساف ونغم يتغنى بسوريا تحت عنوان "أنا بعشق أرضك يا سوريا".

وعرف تفاعل الجمهور المواكب للسهرة والذي ضم إلى جانب رواد المهرجان ثلة من الإطارات الجهوية يتقدمها والي صفاقس وعدد من المثقفين ورجال الفكر ذروته مع اعتلاء الفنان حسن الدهماني الركح وأدائه لباقة من أغاني الفنان الراحل محمد الجموسي مثل "يا ليت الناس أوخيان" و"ريحة البلاد" و"أرقصي وغني" وغيرها. وقد نسج على منواله فيما بعد كل من الفنانة أمنة فاخر والفنان روني فتوش الذين قدما عروضا فنية مميزة رافقتهما فيها فرقة موسيقية متكونة من ثلة من الموسيقيين أبناء الجهة بقيادة المايسترو مراد السيالة.

 

الاكثر قراءة