وزارة التربية
28/02/2019

انطلاق جلسة تفاوض بين وزارة التربية والجامعة العاملة للتعليم الأساسي

انطلقت جلسة الحوار بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الأساسي المخصصة للنظر في مطالب القطاع ، صباح الخميس، بحضور ممثلين عن رئاسة الحكومة ووزارة المالية، وفق ما أفاد به الكاتب العام لجامعة التعليم الأساسي نبيل الهواشي.

وكشف الهواشي في تصريح ل-(وات) قبيل انطلاق الجلسة، أن ممثلي وزارة المالية سيقدمون خلال هذه الجلسة، الرد على مقترحات وجهتها الجامعة أثناء جلسة تفاوض سابقة مع سلطة الإشراف، وتشمل أساسا إقرار منح للمدرسين في مدارس الفرق البالغ عددها 1660 مدرسة في تونس بعد أن طلب ممثلو وزارة المالية مهلة لدراسة انعكاساتها المالية.

وتتضمن هذه المطالب تطوير ميزانيات المدارس ذات الأولوية البالغ عددها 593 مدرسة بهدف توفير متطلبات العمل وتحفيز الإطار التربوي بها، حسب المتحدث، الذي أشار إلى أن هذه المدارس تتطلب هبة من سلطة الإشراف للنهوض بمستوى المنظومة التربوية.

ودعا الطرف النقابي، إلى إقرار منحة للمدرسين الذين يتولون تأطير وتكوين خريجي الإجازة الأساسية في علوم التربية وبسن قانون ضد العنف المسلط على المربين، حسبما أبرزه كاتب عام الجامعة، معلنا، أنه سيتم عقد جلسة أكثر أهمية يوم غد الجمعة بحضور وزير التربية حاتم بن سالم وأعضاء عن المركزية النقابية لحسم مآلات التفاوض في ملف التعليم الأساسي.

وأكد النقابي، التوصل إلى الاتفاق في قضايا ذات بعد ترتيبي تهم تفعيل اتفاق 8 ماي 2018، وترتكز على نشر أوامر تهم الزيادة في منح المديرين والمساعدين البيداغوجيين وإسناد الترقيات الاستثنائية لمدرسي التعليم العام وانتداب خريجي الإجازة في علوم التربية علاوة على إقرار الاستقلال المالي للمدارس واحتساب سنوات التعاقد للمدرسين في التقاعد.

وجرى الاتفاق، على الترفيع في المنح المتعلقة بالعودة المدرسية والمدراس الريفية ومنح الامتحانات الوطنية إصلاحا ومراقبة.

  

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة