30/07/2020

انطلاق الحملة الوطنية لتثمين جلود أضاحي العيد لسنة 2020، غدا الجمعة

تنطلق، غدا الجمعة، الموافق لاول ايام عيد الأضحى، الحملة الوطنية لتثمين جلود أضاحي العيد لسنة 2020التي انخرطت فيها، حتى اليوم، 32 بلدية في 10 ولايات.  

وينظم هذه الحملة، المركز الوطني للجلود والأحذية تحت إشراف وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة بالتعاون مع البلديات والمدابغ ومجمّعي الجلود وعدد من مكونات المجتمع المدني، ورغم الصعوبات التي مرت بها البلديات والمدابغ ومجمعي الجلود عمل المركز على تحسين عملية التواصل والتنسيق بين أعوان البلدية ومجمعي الجلود حول توقيت الرفع وأماكن الفرز خاصة أيام العيد.  

وتهدف هذه المبادرة، وفق بلاغ لوزارة الصناعة اليوم الخميس، إلى تركيز نقاط لتجميع جلود الأضاحي علاوة على توفير كميات هامة من الملح والأكياس البلاستيكية لحفظ هذه الجلود .

كما سيقع في إطار الحملة تأمين الوسائل اللوجستية لنقلها من الأحياء إلى نقاط التجميع قبل تحويلها إلى المدابغ بعد القيام بالفرز.  

ويعمل المركز بالتعاون مع جمعية "من أجل تونس نظيفة" على النهوض بقطاع الجلود والمحافظة على نظافة البيئة. وقد تعهدت الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات بالشروع مباشرة بعد عيد الأضحى المبارك، بإحداث منظومة " اكوجلد" للتصرف في الجلود الخام.  

ويواصل المركز القيام بهذه الحملة في دورتها الثالثة، في ظل جائحة كوفيد-19. كما سيتم اعتماد مبدإ الحكم المحلي وتفويض عمليات التنسيق والإنجاز والمتابعة للبلديات الراغبة في المشاركة فيما تبقى عمليات الإحاطة والمساندة لخبراء المركز.  

يذكر أن الحملة في سنة 2019 سجلت نتائج إيجابية من أهمّها مشاركة 13 ولاية وانخراط 65 بلدية وتجميع مليون و300 ألف جلدة بفضل مجهودات 15 مدبغة و55 مجمّع جلود بالتّعاون مع 50 جمعية وفرق الكشافة التّونسية.

وقد تم تحقيق نسبة تثمين تقارب 34 بالمائة مع العلم وأن رخص تصدير الجلود التي تم اسنادها بصفة استثنائية لفائدة المدابغ من طرف الإدارة كانت من بين أسباب تحفيز مجمّعي الجلود للمشاركة في الحملة وإنجاحها.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة